أشاد مجتمع المال والأعمال في أميركا بمجهودات الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي في التوصل إلى اتفاق يدعمه الحزبان لرفع سقف الدين، ووجه بعض أقطاب الصناعة دعوات إلى الكونغرس مطالبين إياه بسرعة تمرير التشريع قبل أن تعاني الحكومة من تخلف مدمر عن السداد.

وقال جوش بولتن الرئيس التنفيذي للمائدة المستديرة للأعمال يوم الاثنين في بيان «مع تعرض الولايات المتحدة لخطر التخلف عن السداد في أقل من 10 أيام أحثُّ أعضاء الكونغرس على تقديم دعمهم القوي للتشريع».

وكان بايدن ومكارثي قد توصلا لاتفاق يوم السبت لكنه لم يدخل حيز التنفيذ بعد، إذ يعمل قادة الحزبين في واشنطن بضراوة لإقناع الرافضين بدعم الاتفاق الذي من شأنه تجنيب واشنطن تخلفاً كارثياً عن السداد.

وفي بيان منفصل قالت سوزان كلارك الرئيسة التنفيذية لغرفة التجارة الأميركية إن «الحل الوسط أظهر أنه يمكن لبايدن وقادة الكونغرس العمل معاً من أجل مصلحة بلدنا».

وعلى المنوال نفسه سار الرئيس التنفيذي للرابطة الوطنية للمصنعيين جاي تيمونز قائلاً «التخلف عن سداد ديوننا سيخلق فوضى اقتصادية، ويضر بعمال المصانع وعائلاتهم ويعرض قيادتنا العالم إلى الخطر»، مضيفاً «يجب أن يتحرك الكونغرس بسرعة لتمرير هذه الاتفاقية وأن يظهر للأميركيين وللعالم القوة المستمرة لمؤسساتنا وديمقراطيتنا».

وتظل احتمالات تمرير مشروع القانون آخذة في الارتفاع حيث قال العديد من الديمقراطيين الوسطيين إنهم سيدعمون مشروع القانون بينما أشار الجمهوريون إلى قدرتهم على الحصول على دعم غالبية داخل مجلس النواب.

وينتظر أن يصوت مجلس النواب على الاتفاق يوم الأربعاء.

(مات إيغان-CNN)