شددت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، خلال اجتماع مغلق مع قادة مجتمع الأعمال الأميركي، يوم الخميس، على ضرورة العمل مع الصين لمواجهة التحديات العالمية المُلحّة.

وتشير تصريحات يلين إلى زيادة الجهود المبذولة من قِبل المسؤولين الأميركيين لتخفيف حِدة توتر العلاقات بين الاقتصادين الأول والثاني على مستوى العالم الولايات المتحدة والصين.

وضمَّ الاجتماع الذي استضافته العاصمة الأميركية واشنطن مجلس الأعمال الأميركي الصيني، وهي مجموعة اقتصادية تروّج للتجارة بين أكبر اقتصادين في العالم، إضافةً إلى الرؤساء التنفيذيين لعدد من الشركات متعددة الجنسيات، منها «فيديكس» و«بيبسيكو» و«فورد».

ويشمل مجلس الأعمال الأميركي الصيني ما يقرب من 270 شركة أميركية، منها «أبل» و«ماكدونالدز» إضافة إلى رابطة كرة السلة للمحترفين «إن بي إيه».

وقال مصدر مطّلع لشبكة CNN إن يلين شددت على أهمية التبادل التجاري مع بكين، لكنها أقرّت أيضاً بالمخاوف بشأن الحواجز التي تحول دون الوصول إلى السوق الصينية الشاسعة.

وأعربَ مجتمع الأعمال الأميركي إضافةً إلى المشرعين من كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري عن قلقهم من الاستراتيجيات التجارية غير المشروعة للصين، والتي تتضمن سرقة الملكية الفكرية.

ويتزامن الاجتماع مع توترات شديدة بين البلدين على خلفية حادث بالون التجسس الصيني، وكانت جانيت يلين قد أوضحت في خطاب لها في شهر أبريل نيسان الماضي أنه على أميركا والصين إيجاد طريقة للعيش سوياً ونبذ الخلافات.

(مات ايغان- CNN)