أظهرت البيانات الصادرة عن بنك اليابان المركزي، يوم الاثنين، تراجع أسعار المنتجين خلال مايو أيار بمعدل أكبر من التوقعات.

وقال بنك اليابان المركزي إن مؤشر أسعار المنتجين تراجع خلال مايو أيار بنسبة 0.7 في المئة مقارنةً بشهر أبريل نيسان، ليسجل 5.1 في المئة على أساس سنوي.

.

وانخفض مؤشر أسعار المنتجين -أسعار الجملة- في اليابان لشهر مايو أيار للشهر الخامس على التوالي إلى 5.1 في المئة على أساس سنوي من 5.8 في المئة في أبريل نيسان، فيما كانت الأسواق تتوقع انخفاضه إلى 5.5 في المئة.

وشهدت أسعار صادرات اليابان تراجعاً خلال مايو أيار بنسبة 0.2 في المئة مقارنةً بشهر أبريل نيسان، وتراجعت أسعار الواردات بنسبة 0.1 في المئة مقارنةً بالشهر السابق.

ويقيس مؤشر أسعار المنتجين التغير في متوسط أسعار السلع المبيعة، التي يتقاضاها المنتجون المحليون على مدار فترة زمنية محددة، وهو مؤشر رئيسي لقياس التضخم، إذ إنه عندما ترفع الشركات أسعار السلع، عادة ما يجري تحميل التكاليف المرتفعة على المستهلك.

وتأتي هذه البيانات قبل أيام قليلة من صدور قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الياباني المرتقبة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ويزيد التباطؤ في نمو أسعار المنتجين من احتمال اعتدال تضخم أسعار المستهلكين في اليابان نحو هدف البنك المركزي البالغ 2 في المئة.

ويجتمع أيضاً صنّاع السياسة النقدية ببنك اليابان في وقت لاحق من الأسبوع الحالي، واستبعد نائب محافظ بنك اليابان ماسازومي واكاتابي إجراء أي تغيير في السياسة النقدية لبنك اليابان خلال اجتماع هذا الأسبوع قائلاً «لا تتوقع تغييراً من بنك اليابان في اجتماع هذا الأسبوع».