ارتفعت مبيعات متاجر التجزئة والتجارة الإلكترونية والإنفاق في المطاعم بنسبة 0.3 في المئة في شهر مايو أيار على أساس شهري وفقاً لبيانات وزارة التجارة الأميركية الصادرة يوم الخميس، ما يجاوز التوقعات عند مستوى 0.1 في المئة، وفقاً لـ«ريفينيتيف»، ويُعدُّ هذا علامة على استمرار دعم المستهلك الأميركي لاقتصاد البلاد.

وتُعدل مبيعات التجزئة على أساس موسمي وليس على أساس تضخمي.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع مبيعات التجزئة بنحو 1.6 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، بينما نمت وتيرة الإنفاق بنسبة 0.6 في المئة، كما سجلت مبيعات مواد البناء والعناية بالحدائق ارتفاعاً بنحو 2.2 في المئة خلال شهر مايو أيار.

ويعكس التقرير مرونة الإنفاق الاستهلاكي في أميركا على الرغم من الزيادات السريعة وعدم استقرار أسعار الفائدة، إضافةً إلى استمرارية حالة عدم اليقين الاقتصادي.

ويتوقع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أن يكون الناتج الاقتصادي الأميركي أضعف في عام 2023 مقارنةً بالعام السابق، وفقاً لأحدث ملخص للتوقعات الاقتصادية الصادر عن بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء.

وكان مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي قد سجل ارتفاعاً بنسبة 4 في المئة خلال شهر مايو أيار، مقابل 4.9 في المئة خلال شهر أبريل نيسان الماضي.

(بريان مينا – CNN)