تتطلع وزارة المالية المصرية للبت في العروض المقدمة من بنوك الاستثمار العالمية والمحلية خلال يوليو تموز للقيام بدور استشاري في عملية بيع باقي حصة الدولة في بنك «الإسكندرية»، التابع لمجموعة «إنتيسا سان باولو» الإيطالية، وفقاً لما قاله مسؤول بوزارة المالية المصرية.

وأضاف المسؤول أن الحكومة ترغب في التوصل إلى صفقة بيع الحصة المتبقية وإتمامها خلال الربع الثالث أو بداية الربع الأخير من العام الحالي على أقصى تقدير، حيث قد بدأت مفاوضاتها مع المجموعة الإيطالية في مارس آذار الماضي.

معلومات أساسية عن بنك الإسكندرية

تأسس بنك «الإسكندرية» عام 1957، واشترت «إنتيسا سان باولو» 80 في المئة من أسهمه عام 2006، بعد أن كان مملوكاً بالكامل للدولة، وذلك مقابل نحو 1.6 مليار دولار.

وفي 2008، اشترت مؤسسة التمويل الدولية (عضو مجموعة البنك الدولي) 9.75 في المئة من رأس مال البنك من المجموعة، لتتراجع حصة الأخيرة إلى 70.25 في المئة، لكن المجموعة المصرفية الإيطالية عادت واستحوذت مرة أخرى على حصة مؤسسة التمويل في عام 2020، مقابل نحو 162 مليون دولار.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته، إن مجموعة «إنتيسا سان باولو» هي الأقرب للاستحواذ على حصة الحكومة في بنك «الإسكندرية»، خاصة بعد اطمئنانها بشأن عدم الطعن على صفقاتها كما حدث في السابق.

ففي عام 2011، أقام «المركز المصري للنزاهة والشفافية» دعوى اختصم فيها كلاً من رئيس الوزراء، ووزير الاستثمار، مطالباً ببطلان عقد بيع البنك بزعم بيع 80 في المئة من أسهم البنك بمبلغ يقل أربعة مليارات دولار عن قيمته السوقية.

وأصدرت مصر قانوناً في عام 2014 يمنع أي طرف من غير المشاركين في الصفقات الحكومية من الطعن على عقود البيع أو الاستثمار التي توقعها الدولة.

كان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أعلن في فبراير شباط أن الحكومة ستطرح 32 شركة مملوكة للدولة على مستثمرين استراتيجيين، وللطرح العام في البورصة المصرية على مدار عام حتى نهاية الربع الأول من 2024، في إطار ما يسمى ببرنامج الطروح الحكومية.

البرنامج يأتي في إطار اتفاق قرض مع صندوق النقد الدولي يستهدف انتشال مصر من أزمة اقتصادية نتجت عن شح حاد في النقد الأجنبي في أعقاب جائحة كورونا واندلاع الحرب الأوكرانية.

وارتفع صافي أرباح بنك «الإسكندرية» في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 116 في المئة، لتصل إلى 1.178 مليار جنيه مصري (38.18 مليون دولار)، مقابل 545.68 مليون جنيه في الفترة نفسها من 2022، وفقاً للقوائم المالية للبنك.

لبنك «الإسكندرية» أكثر من 175 فرعاً في محافظات مصر الرئيسية ويعمل به أكثر من 4200 موظف، ولديه أكثر من 1.6 مليون عميل.