قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمجموعة من الزعماء الأفارقة، يوم السبت، إن صادرات أوكرانيا من الحبوب التي تتم بموجب اتفاق يضمن مرورها الآمن عبر البحر الأسود لا تساعد في حل مشكلات إفريقيا المتعلقة بارتفاع أسعار المواد الغذائية عالمياً، مضيفاً أن ثلاثة في المئة فقط من هذه الصادرات تذهب لأكثر البلدان فقراً، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وأضاف بوتين، بحسب الوكالة، «أن أزمة الغذاء نجمت عن تصرفات الدول الغربية» وليست نتيجة للصراع في أوكرانيا.

من جانبه قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا إن الوفد الإفريقي «يدعو لفتح نقاط نقل الحبوب من خلال البحر الأسود، كما يجب أن ترفع كل العقوبات الموجودة حالياً، وأن يستمر تصدير الحبوب والمواد الغذائية، ويجب أن نعمل على أن يكون هناك دعم إنساني لكل محتاج إليها، ولمن يعاني تداعيات تلك الأزمة».

جاء ذلك خلال لقاء وفد من الزعماء الأفارقة، يترأسه رئيس جنوب إفريقيا، مع الرئيس الروسي في سان بطرسبرغ الروسية، بعد أن رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عرض الوساطة الذي قدمه.

ويسعى الوفد الإفريقي للتوسط في الصراع الروسي- الأوكراني، إذ يرى الزعماء «أن الوقت حان لإجراء مفاوضات لإنهاء القتال»، الذي وصفوه بأنه يضر العالم بأسره.

والتقى زعماء من جنوب إفريقيا والسنغال ومصر وزامبيا وأوغندا وجمهورية الكونجو وجزر القمر بالرئيس الروسي بوتين في قصر قسطنطين الحكومي على أمل التوسط في الصراع الروسي مع أوكرانيا، بعد زيارة لهم إلى كييف يوم الجمعة.