سلط الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان، يوم الأحد، الضوء على التغييرات التي طرأت على نهج الشركات متعددة الجنسيات في الصين، مشيراً إلى أنه على مدى عقود من الأعمال التجارية، شهد نهج هذه الشركات تحولات كبرى.

وقال كبير المستشارين الاقتصاديين في مجموعة «أليانز» في تغريدة «بدأ الأمر انطلاقاً من نهج صنع في الصين لبقية العالم» إذ كان النهج قائماً على فكرة تحويل الصين إلى مصنع للعالم وتعزيز فكرة العقود الخارجية.

.

وأضاف العريان أنه بعد عقود من النهج الأول شهد أسلوب الشركات متعددة الجنسيات في بكين أول تحول رئيسي «فمع انطلاق عملية التنمية في الصين أصبح النهج صنع في الصين من أجل الصين وبقية العالم»، إذ أصبحت السوق الصينية سوقاً رئيسية لتسويق المنتجات فيها مع ارتفاع دخل الأشخاص.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن «التعريفات الجمركية الأميركية التي فُرضت في عام 2017 على العديد المنتجات الصينية، جعلت الشركات متعددة الجنسيات تولي مزيداً من الاهتمام بنهج صنع في الصين من أجل الصين».

وتابع العريان «يدفع استمرار التوترات بين الصين والولايات المتحدة إلى المزيد من تركيز الاهتمام على نهج صنع في الصين من أجل الصين عبر شركات صينية».