أعلنت دولتا قطر والإمارات العربية إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما، بما في ذلك إعادة فتح كل بلد سفارته لدى الآخر بدءاً من اليوم 19 يونيو حزيران، لأول مرة منذ انقطاع العلاقات بين البلدين عام 2017.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في تغريدة، يوم الاثنين، إن رئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، لتبادل وجهات النظر بشأن المستجدات الإقليمية، ومناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

.

يأتي هذه القرار في ضوء سلسلة من استعادة العلاقات الدبلوماسية بين العديد من البلدان في الشرق الأوسط، وبعد ستة أعوام من انقطاع العلاقات بين قطر وعدة دول من بينها الإمارات والسعودية و مصر والبحرين؛ بسبب مخاوف تتعلق باحتمالية دعم قطر لتنظيمات متطرفة في المنطقة في ظل علاقتها الوثيقة مع إيران.

حجم التجارة بين قطر والإمارات

تضاءل حجم التجارة الثنائية بين قطر والإمارات منذ انقطاع العلاقات في عام 2017، ليهبط من 15.32 مليار ريال قطري (4.21 مليار دولار) المسجل ذلك العام، إلى نحو 3.9 مليار ريال قطري (1.08 مليار دولار) في عام 2020، بحسب بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري.

ولكن التبادل التجاري عاد للارتفاع مجدداً بعد اتفاق المصالحة الذي وقع عليه قادة مجلس التعاون الخليجي في العلا في السعودية في يناير كانون الثاني 2021، ليصعد حجم التبادل التجاري بين قطر والإمارات في هذا العام إلى 12.9 ريال قطري (3.53 مليار دولار)، ثم يصعد إلى 22.4 مليار ريال قطري في 2022.

ومنذ بداية عام 2023 حتى الآن، بلغ حجم التجارة الثنائية بين قطر والإمارات نحو 3.6 مليار ريال قطري (نحو 960 مليون دولار) في عام 2023، متجاوزاً حجم التجارة المسجل في عام 2020 بأكمله.