قادت الإمارات قائمة الدول المثالية للعيش والاقتداء باقتصادها بالنسبة للشباب العربي لعام 2023، كما ظهرت ثلاث دول في مجلس التعاون الخليجي في القائمة للمرة الأولى منذ عام 2014، بحسب استطلاع «بي سي دبليو» السنوي.

وشملت الدول الثلاث السعودية وقطر، بينما اعتبر الشباب العربي الإمارات الدولة المفضّلة لهم للعام الثاني عشر على التوالي، مشيرين إلى اقتصادها المتنامي، ونظافة بيئتها، وسهولة تأسيس الأعمال داخل البلاد.

كما أظهر الاستطلاع أن الشباب العربي بات يفضّل العيش والاقتداء باقتصاد قطر أكثر من المملكة المتحدة، في حين احتلت السعودية المرتبة الخامسة بالتساوي مع المملكة المتحدة ضمن قائمة أفضل خمس دول مثالية.

وقال سونيل جون، رئيس شركة «بي سي دبليو» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، «لا تزال الإمارات الوجهة المفضّلة للشباب العربي الباحث عن الوظائف وفرص الحياة الكريمة والحرية لتحقيق تطلعاتهم».

وأضاف جون «يرى الشباب العربي في بلدان مجلس التعاون الخليجي نموذجاً يحتذى به كونها تقدر أهمية توفير فرص العمل وتحقيق الازدهار، إلى جانب إتاحة الإمكانات اللازمة لتحقيق حياة أفضل وأكثر إرضاءً لهم».

أميركا تتصدر المشهد رغم المخاوف

عكست نتائج الاستطلاع في نسخته الخامسة عشر آمال ومخاوف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و24 عاماً، بشأن الصراعات الجيوسياسية في المنطقة، وتداعيات الصراع بين أميركا و الصين، واستمرار الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويعتقد 28 في المئة من المشاركين في الاستطلاع أن المفاوضات الدبلوماسية ستفضي إلى حل مناسب مقابل 25 في المئة يرون أن الصراع سيستمر «لوقت طويل دون حلّ واضح».

ومن بين الدول التي قد تشكّل حليفاً حقيقياً للعالم العربي من خارج الشرق الأوسط في ظل التوترات الجيوسياسية، يرى الشباب تركيا في المقدمة، تليها الصين، بينما تظهر الولايات المتحدة في المرتبة السابعة، وروسيا في المرتبة التاسعة.

في غضون ذلك، تتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأعلى تأثيراً على العالم العربي، بحسب الاستطلاع، تليها الإمارات، ثم السعودية وإسرائيل.

وكشف التقرير أن الشباب العربي لديه قلق يتعلق بتأثير الولايات المتحدة المتنامي، إذ يعارض معظم الشباب العربي التدخل الأميركي في شؤون الشرق الأوسط، ويؤيد نحو ثلثي المشاركين في الاستطلاع فك ارتباط الولايات المتحدة بمنطقة الشرق الأوسط.

ومع ذلك، لا يزال يرى الشباب في 53 مدينة، وضمن 18 دولة عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن الولايات المتحدة سيكون لها الحيز الأكبر من حيث قوة العلاقات مع دول الشرق الأوسط مقارنة بالصين وروسيا، رغم جهود هذه الدول لتغيير ذلك.

ما هو استطلاع «بي سي دبليو» السنوي؟

استطلاع «بي سي دبليو» السنوي يركّز على جمع الآراء من الشباب العربي، الذين يمثّلون الشريحة السكانية الأكبر في العالم العربي بمن في ذلك أكثر من 200 مليون شاب وشابة يقطنون في دول مجلس التعاون الخليجي، وشمال إفريقيا، والمشرق العربي.

ويهدف هذا الاستطلاع الذي غطى هذا العام الفترة من 27 مارس آذار حتى 12 أبريل نيسان، إلى محاولة توصيل رؤى الشباب إلى الحكومات ومؤسسات القطاع الخاص، لدعمهم في اتخاذ قرارات مدروسة بشأن السياسات المستقبلية.