تعافى التكافؤ بين الجنسين على مستوى العالم إلى مستويات ما قبل جائحة «كوفيد-19»، لكن وتيرة التقدم تباطأت، وفقاً للتقرير العالمي للفجوة بين الجنسين لعام 2023 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

خلص التقرير إلى أن الفجوة الإجمالية بين الجنسين تقلَّصت بواقع 0.3 في المئة، مقارنةً بالعام الماضي، لكن مع انخفاض في المقابل لعدد النساء في المناصب القيادية حول العالم.

وفي حين أكّد التقرير تراجع التكافؤ بين الجنسين على صعيد المشاركة الاقتصادية والفرص مقارنةً بمستويات 2022، فقد أظهر أن التمكين السياسي لا يحقق سوى مكاسب طفيفة.

طريق طويل لسد الفجوة على مستوى العالم

أيسلندا هي الدولة الأكثر مساواة بين الجنسين في العالم للعام الرابع عشر على التوالي، تليها النرويج وفنلندا ونيوزيلندا والسويد، وبينما أغلقت أيسلندا أكثر من 90 في المئة من الفجوة بين الجنسين، فإن أي بلد لم يحقق بعد التكافؤ الكامل بينهما.

الفجوة بين الجنسين عالمياً

وبحسب التقرير، «سيتطلب سد الفجوة الإجمالية بين الجنسين 131 عاماً، وبالمعدل الحالي للتقدم، سيستغرق التكافؤ الاقتصادي 169 عاماً، و162 عاماً للتكافؤ السياسي».

وعزا التقرير التقدم الإجمالي في 2023، إلى عوامل منها التحسن في سد فجوة التحصيل العلمي، إذ تمكن 117 بلداً من أصل 146 بلداً على المؤشر من سد ما لا يقل عن 95 في المئة من تلك الفجوة.

في غضون ذلك، أُغلقت فجوة المشاركة الاقتصادية والفرص بنسبة 60 في المئة، وفجوة التمكين السياسي بنسبة 22.1 في المئة فقط.

وقالت سعدية زاهيدي، المدير الإداري للمنتدى الاقتصادي العالمي، «في حين كانت هناك علامات مشجعة على التعافي إلى مستويات ما قبل الجائحة، فلا تزال النساء تتحمل وطأة أزمة تكاليف المعيشة الحالية واضطرابات سوق العمل».

الشرق الأوسط الأبعد عن المساواة

ولا تزال منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي الأبعد عن تحقيق التكافؤ، إذ جرى إغلاق 62.6 في المئة من الفجوة بين الجنسين.

يمثل هذا انخفاضاً قدره 0.9 في المئة عن نتائج الإصدار السابق من تقرير الفجوة بين الجنسين.

مشاركة النساء في سوق العمل بالإمارات والسعودية

تقدم اقتصادي إماراتي

حققت الإمارات (71.2 في المئة) وإسرائيل (70 في المئة) والبحرين (66.6 في المئة) أعلى مستوى من التكافؤ في المنطقة، في حين زادت خمس دول، بقيادة البحرين والكويت وقطر، من تكافؤها بنسبة 0.5 في المئة أو أكثر.

واحتلت الإمارات المرتبة 71، مقارنة بـ68 في 2022، حيث تحسنت درجة المشاركة الاقتصادية والفرص مع سد 53 في المئة من الفجوة بين الجنسين، وإغلاق 36 في المئة من فجوة التمكين السياسي، انخفاضاً من 40 في المئة في عام 2022.

أمّا السعودية، فاحتلّت المرتبة 131، مقابل 127 في عام 2022، مع سد 52 في المئة من الفجوة بين الجنسين في سوق العمل، وسد 7.7 في المئة من الفجوة في مجال التمكين السياسي.

(شاركت في التغطية أمل نبيل)