كشف مسح أجرته وكالة « ستاندرد آند بورز غلوبال» استمرار نمو النشاط الاقتصادي الأميركي بنهاية الربع الثاني من عام 2023 على الرغم من تباطؤ المعدل إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة أشهر.

وارتفع النمو الاقتصادي للولايات المتحدة خلال الربع الثاني رغم استمرار المخاوف من الركود جرّاء رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لسعر الفائدة خلال العام الماضي.

قالت «ستاندرد آند بورز غلوبال» إن مؤشر مديري المشتريات المركب في أميركا -الذي يقيس قطاعَي التصنيع والخدمات- قد هبط إلى 53.0 في يونيو حزيران، وهو أدنى مستوى له منذ مارس آذار الماضي، لكن استمر المؤشر فوق 50.0 للشهر الخامس على التوالي، ما يشير إلى نمو القطاع الخاص في البلاد.

واستمر النمو القوي لقطاع الخدمات، لكن بمعدل أقل من أعلى مستوى له في 13 شهراً في مايو أيار الماضي، وفقاً لـ«ستاندرد آند بورز غلوبال».

وكشفت البيانات -التي جُمعت خلال الفترة من الثاني عشر حتى الثاني والعشرين من يونيو حزيران- انخفاض مؤشر مدير المشتريات الخدمي إلى 54.1 خلال يونيو حزيران من مستوى 54.9 في مايو أيار.

وهبط مؤشر مديري المشتريات الصناعي للبلاد إلى 46.3 خلال يونيو حزيران، وهو أدنى مستوى له منذ ستة أشهر، مقابل 48.4 في شهر مايو أيار.