وصف الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي تمرد «فاغنر» الذي لم يكتمل في روسيا في نهاية الأسبوع بأنه «زوبعة في فنجان» عقب انخفاض الروبل الروسي بنسبة 3 في المئة مقابل الدولار الأميركي خلال تعاملات يوم الاثنين، مسجّلاً أدنى مستوى له في 15 شهراً.

وقال المحاضر في جامعة جونز هوبكنز الأميركية في تغريدة يوم الاثنين «إذا حكمنا من خلال حركة سوق العملات الأجنبية (يوم الاثنين)، يبدو أن الأحداث التي وقعت في عطلة نهاية الأسبوع كانت زوبعة في فنجان».

.

وهبط الروبل إلى 87 مقابل الدولار خلال تعاملات يوم الاثنين، ثم قلّص الخسارة لاحقاً إلى نحو واحد في المئة فقط، وتسبب تمرد مجموعة «فاغنر» في عطلة نهاية الأسبوع ضد حكم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تذبذب الروبل مقابل العملات العالمية وخصوصاً الدولار الأميركي.

وكانت البنوك الروسية قد خفضت أسعار صرف الروبل إلى أكثر من 100 روبل لكل دولار أثناء التمرد، وقالت صحيفة « وول ستريت جورنال»، تسبب استبدال الروبل بالعملة المشفرة المرتبطة بالدولار «تيثر» في ارتفاع صفقات الروبل والتيثر بنحو 15 مليون دولار يوم السبت، مقابل 4 ملايين دولار يوم الجمعة، وفقاً لشركة «سي سي داتا» لبيانات الأصول المشفرة.