ارتفع معدل البطالة بين المواطنين السعوديين خلال الربع الأول من عام 2023 إلى 8.5 في المئة، مسجلاً زيادة بنسبة 0.5 نقطة مئوية مقارنة بالربع ذاته من العام السابق، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

على جانب آخر، كشفت بيانات سوق العمل الصادرة يوم الخميس، انخفاض معدل البطالة بين إجمالي السكان في السعودية بمقدار 0.9 نقطة مئوية إلى 5.1 في المئة.

ومن بين مؤشرات سوق العمل الرئيسية الأخرى، تراجع معدل مشاركة السعوديين في القوى العاملة 0.1 نقطة مئوية إلى 52.4 في المئة، بينما زاد معدل مشاركة إجمالي السكان بنسبة 0.2 نقطة مئوية، إلى 61.7 في المئة.

كما أظهرت البيانات التفصيلية استقرار معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديات، تزامناً مع انخفاض معدل البطالة بين السعوديين في سن الشباب.

وتستهدف المملكة خفض معدل البطالة بين المواطنين السعوديين إلى سبعة في المئة ضمن خطتها لتحقيق «رؤية 2030»، وهو أقل بنسبة 1.5 في المئة عن المستويات الحالية.

وكشفت بيانات منفصلة في وقت سابق من يونيو حزيران، أن اقتصاد السعودية نما بنسبة 3.8 في المئة في الربع الأول من عام 2023، مدعوماً بانتعاش القطاع غير النفطي ونمو الأنشطة الحكومية.