وجَّه الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي، يوم السبت، هجوماً لاذعاً لصندوق النقد الدولي، متهماً المنظمة الدولية بإثقال كاهل الدول الفقيرة بالديون.

وقال المحاضر البارز في جامعة جونز هوبكنز الأميركية في تغريدة «إذا كنت تريد المزيد من الديون، ولا تريد أي حل لمشكلاتك الاقتصادية، فتعالَ واستجدِ صندوق النقد الدولي».

.

وأضاف هانكي «تضطر الدول المضطربة إلى استجداء صندوق النقد الدولي، وماذا يتلقون؟ جبالاً من الديون، ومشورة اقتصادية مشكوكاً فيها».

وكان الخبير الاقتصادي قد وجّه في وقت سابق انتقادات لصندوق النقد قائلاً «على عكس مزاعم صندوق النقد الدولي، فإن البرامج التي يقدمها هي الطريقة المثالية لإعاقة النمو والغرق تحت جبل من الديون».

.

وانتقل هانكي للحديث عن الأوضاع الاقتصادية المتردية في تركيا، مشيراً إلى أن «أي متاعب لتركيا هي دائماً مشكلات لليرة، ولإنقاذ الليرة من المزيد من الانخفاض يجب أن يتوقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن رفع العلم الأبيض وإنشاء مجلس العملات النقدية (سلطة نقدية ينشئها البنك المركزي للحفاظ على سعر الصرف الثابت للعملة الأجنبية)».

وأكد الخبير الاقتصادي أن «السياسة النقدية لا تقتصر على أسعار الفائدة، بل هي تتعلق بشكل أكبر بالنمو في كمية المال».

.

وتابع هانكي «طبع البنك المركزي التركي كميات ضخمة من النقود، وقد سجل التضخم في تركيا ارتفاعاً ضخماً، وبلغ 63 في المئة، وفقاً لقياسي اليوم».

وأورد هانكي مقولة للمؤلف الشهير جورج برنارد شو قال فيها إن «أقدس واجب اقتصادي للحكومة هو الحفاظ على ثبات قيمة المال».