تباطأ معدل التضخم في السعودية مجدداً إلى 2.7 في المئة في يونيو حزيران، بعد ارتفاعه الأخير في مايو أيار.

وكشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة يوم الأحد، ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي إلى 2.7 في المئة في يونيو حزيران 2023، مقابل يونيو حزيران من العام السابق، لكنه تباطأ مقارنة بمستوى مايو أيار البالغ 2.8 في المئة.

وكان معدل التضخم قد سجل 2.7 في المئة في شهري مارس آذار وأبريل نيسان الماضيين.

وقادت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز، ارتفاع المؤشر مع زيادة بلغت 9.1 في المئة، يليها ارتفاع الأسعار في المطاعم والفنادق بنسبة 4.3 في المئة، وزيادة الأسعار في قطاع التعليم ثلاثة في المئة.

على جانب آخر، شهدت أسعار الملابس والأحذية الانخفاض الأكبر في يونيو حزيران، مسجلة تراجعاً بنحو 2.9 في المئة، كما انخفضت أسعار المنتجات المرتبطة بتأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 2.3 في المئة.

يأتي ذلك، بينما يواصل البنك المركزي السعودي معركته ضد التضخم، إذ أعلن رفع معدلات إعادة الشراء «الريبو» وإعادة الشراء المعاكس «الريبو العكسي»، بواقع 25 نقطة أساس إلى 5.75 في المئة و5.25 في المئة على الترتيب في مايو أيار.

وتوقع البنك المركزي تباطؤ التضخم خلال عام 2023، مدفوعاً باستقرار أسعار السلع الأساسية والأغذية، وفقاً لتقرير الاستقرار المالي الصادر في يونيو حزيران.

وكشفت بيانات منفصلة في وقت سابق من يونيو حزيران، أن اقتصاد السعودية نما بنسبة 3.8 في المئة في الربع الأول من عام 2023، مدعوماً بانتعاش القطاع غير النفطي ونمو الأنشطة الحكومية.