الآن، يمكن للسائحين الوافدين إلى الصين الاستمتاع بتجربة سفر أسهل كثيراً من ذي قبل، بعد أن أعلنت البلاد، يوم الجمعة، عن إمكانية ربط حسابات «ماستر كارد» و«فيزا» الخاصة بزائريها الأجانب بمنصات المدفوعات المحلية القائمة على الهاتف الجوال، ما يسمح لهم بحجز سيارات الأجرة وركوب مترو الأنفاق وسداد رسوم زيارة المعالم السياحية ودفع ثمن السلع والخدمات التي يحصلون عليها في جميع أنحاء البلاد عبر بطاقاتهم الائتمانية بكل سهولة دون الحاجة للمعاملات النقدية.

تأتي هذه الخطوة نتاجاً لجهود شركتي «أليباي» و«وي تشات»، أكبر شركتين للدفع عبر الهاتف في الصين، اللتين سعتا لربط بطاقات الائتمان الأجنبية بمنصات المدفوعات المحلية عقب إتاحتها بشكل جزئي في عام 2019.

وتهيمن «أليباي» و«وي تشات» على 91 في المئة من سوق المعاملات غير النقدية (الرقمية) بالصين.

دعم السياحة والاستثمارات الأجنبية

وكانت الشركتان قد أعلنتا في وقت سابق أنهما تعملان وفقاً لتوجيهات المشرعين الصينيين لدعم جهود «بكين» لجذب المزيد من السائحين والاستثمارات الأجنبية لمساعدة اقتصاد البلاد المترنح على التعافي.

ووفقاً لبيانات شركة المدفوعات الصينية «يونيون باي»، تبلغ قيمة المعاملات غير النقدية في الصين 434 تريليون دولار، حيث يتم تنفيذ نحو 80 في المئة من إجمالي المعاملات اليومية للمستهلكين عن طريق منصات الدفع عبر الهاتف.

وبدأت «أليباي» و«وي تشات» السماح باستخدام البطاقات الائتمانية الأجنبية على تطبيقاتها في عام 2019 مع تخفيف المشرعين الصينيين القيود المفروضة على هذا النوع من المعاملات والسماح لتجار بعينهم بالتعامل مع هذه البطاقات.

قبل ذلك، كان يستحيل على السائحين الأجانب الوصول لتلك المنصات التي كانت تشترط امتلاك حساب مصرفي بأحد البنوك الصينية المحلية، بالإضافة لرقم جوال محلي أيضاً.

وتأتي هذه الخطوة في ظل تقديرات باستضافة الصين المزيد من الفعاليات والمنافسات الدولية في الفترة المقبلة في ظل التعاون المتزايد بين التنين الأصفر وبقية المجتمع الدولي، وفقاً لتوقعات تشين كيرو، نائب رئيس شركة «تينسينت» للتقنية المالية.

(لورا هي -CNN)