واصلت أرباح الشركات الصناعية في الصين الانخفاض للشهر السابع على التوالي في يوليو تموز، ولكن بوتيرة أقل من الشهر السابق، بينما يستمر ضعف الطلب في الضغط على الشركات الصينية.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني في الصين الصادرة يوم الأحد تراجع أرباح الشركات الصناعية بنسبة 6.7 في المئة في يوليو تموز مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق، لتواصل الانكماش للشهر السابع على التوالي، بعد انخفاض بلغ 8.3 في المئة في يونيو حزيران.

وجاء الانخفاض مدفوعاً بضعف الطلب الذي يضغط على الشركات مع تعثر تعافي البلاد من تداعيات جائحة كورونا التي ضربت ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بحسب المكتب.

على جانب آخر، وصلت أرباح الشركات الصناعية الكبرى إلى 3.94 تريليون يوان (ما يعادل نحو 540 مليار دولار) في الأشهر السبعة الأولى المنتهية في يوليو تموز، بانخفاض 15.5 في المئة عن الفترة ذاتها من العام السابق.

يمثل هذا تعافياً بنحو 1.3 في المئة مقارنة بأرباح الشركات الصناعية في الأشهر الستة الأولى المنتهية في يونيو حزيران من هذا العام، التي سجلت هبوطاً بواقع 16.8 في المئة.

على جانب آخر، شهدت قطاعات إنتاج وإمدادات الطاقة والتدفئة والغاز والمياه ارتفاعاً في الأرباح مجتمعة بنسبة 38 في المئة على أساس سنوي، لتصل إلى 391.82 مليار يوان في الأشهر السبعة الأولى.

وقال الاقتصادي لدى مكتب الإحصاء الوطني، سون شياو، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء «شينخوا»، إن أرباح الأعمال في الصين واصلت السير باتجاه الانتعاش، رغم الضغوط المشهودة في القطاعات الصناعية.

وأضاف شياو أنه ينبغي على الحكومة الصينية بذل الجهود لتنفيذ السياسات الكلية على نحو دقيق وفعال، وتوسيع الطلب، ومواصلة تعزيز ثقة السوق، وتحفيز الشركات التجارية، وتعزيز النمو المستدام.