بدأت القوات الروسية تغطية بعض طائراتها الهجومية بإطارات السيارات، فيما يقول الخبراء إنها قد تكون محاولة مؤقتة لحمايتها من ضربات الطائرات بدون طيار الأوكرانية التي عززت النجاح الأخير في استهداف المطارات العسكرية الروسية.

تُظهر صور الأقمار الصناعية من قاعدة «ماكسار» الجوية، في عمق روسيا، قاذفتين استراتيجيتين من طراز «تي يو-95» مع إطارات سيارات فوق هياكل الطائرات.

ولم تتمكن «CNN» من التحقق بشكل مستقل من سبب وضع الإطارات على الطائرة، لكن الخبراء يقولون إنها قد تكون محاولة ليس فقط لإضافة طبقة أخرى من الحماية ضد الطائرات بدون طيار الأوكرانية ولكن أيضاً لتقليل رؤية الطائرة، خاصة في الليل.

تأثير محدود

قد يكون لهذه الخطوة تأثير محدود، وفقاً لفرانسيسكو سيرا مارتينز من شركة تصنيع الطائرات بدون طيار «وان واي إيرو سبيس» التي استخدمت القوات الأوكرانية طائراتها بدون طيار.

وقال لشبكة «CNN» سيظل من الممكن ملاحظتها تحت كاميرات الأشعة تحت الحمراء.

قال ستيفان واتكينز، المتخصص في تتبع الطائرات والسفن «على الرغم من أن الأمر يبدو عليه البلاهة نوعاً ما، فإنهم يحاولون بذل قصارى جهدهم لحماية الطائرات».

وأضاف «إن نجاحه يعتمد على نوع الرأس الحربي الموجود على الصاروخ المزودة به الطائرة بدون طيار».

وأشار إلى أنه يمكن استخدام الإطارات لمنع شظايا الانفجار فوق الطائرة من اختراق الطائرة.

قال مسؤول عسكري في حلف الناتو لشبكة «CNN»، إن الحلف كان على علم بالإطارات.

وأضاف «نعتقد أن الهدف منها هو الحماية من الطائرات بدون طيار، لا نعرف ما إذا كان هذا سيكون له أي تأثير».

تغطية الطائرات بإطار السيارات
تظهر الصورة بالقمر الصناعي إطارات سيارات على متن طائرة روسية

الطائرات بدون طيار

أصبحت أوكرانيا أكثر جرأة في استهداف الأصول الاستراتيجية داخل روسيا من خلال الهجمات الجوية في الأسابيع الأخيرة، حتى في الوقت الذي تعاني فيه من هجمات على مدنها، ما أدى إلى مرحلة جديدة من الصراع حددتها جهود كييف الواضحة لإضعاف الدعم الروسي المحلي للحرب.

وفي الأسبوع الماضي تعرضت ست مناطق روسية من بينها موسكو لهجوم، في أكبر هجوم بطائرات بدون طيار على أراضيها منذ أن شنت هجومها على أوكرانيا.. وفي مدينة بسكوف، بالقرب من الحدود الإستونية، أفادت التقارير بأن عدة طائرات تضررت عندما استهدفت طائرات بدون طيار مطاراً.

وفي وقت سابق من أغسطس آب، قالت أوكرانيا إنها نفذت ضربات بطائرات بدون طيار على قواعد تضم قاذفات أسرع من الصوت في عمق الأراضي الروسية، فيما يبدو أنه محاولة لإحداث تأثير على القوات الجوية الروسية، التي كانت تشكل عقبة رئيسية أمام الهجوم المضاد الأوكراني.

ولجأت القوات الروسية في السابق إلى حلول غير عادية لحماية المعدات من الهجمات الأوكرانية، بما في ذلك تغطية أبراج دباباتها الضعيفة في كثير من الأحيان بأقفاص معدنية في محاولة للحد من تأثير الأسلحة الحديثة المضادة للدبابات التي تهاجم بقذائف مخترقة للدروع من أعلى.

تغطية الطائرات بإطار السيارات
في الأسبوع الماضي تعرضت ست مناطق روسية من بينها موسكو لأكبر هجوم بطائرات بدون طيار