دعت الأمم المتحدة، يوم الأحد، إلى ضرورة تكثيف الجهود لمواجهة ظاهرة انتشار الانتحار خاصة بين الشباب، وقالت المنظمة الدولية في تغريدة عبر حسابها على منصة إكس -تويتر سابقاً- بمناسبة اليوم العالمي لمنع الانتحار «كل 40 ثانية يقدم شخص ما في العالم على إنهاء حياته».

وأضافت الأمم المتحدة أن «الانتحار هو مشكلة صحية عامة عالمية تؤثر على جميع مناطق العالم»، موضحة أن «أكثر من 700 ألف شخص يموت سنوياً بسبب الانتحار».

وأشارت المنظمة الدولية إلى أنه «مقابل كل حالة انتحار هناك العديد من الأشخاص الذين يحاولون الانتحار، وتعتبر محاولة الانتحار السابقة عامل خطر مهماً للانتحار لدى عامة السكان»، معقبة «إذا كنت تعرف شخصاً يفكر في الانتحار فتحدث معه حول هذا الموضوع، واستمع بعقل متفتح، وقدِّم دعمك».

.

وكشفت الأمم المتحدة أن الانتحار هو رابع مسبب للوفاة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً.

وقالت المنظمة الدولية «لا يحدث الانتحار في البلدان ذات الدخل المرتفع فحسب، بل هو ظاهرة عالمية في جميع مناطق العالم، وفي الواقع أكثر من 77 في المئة من حالات الانتحار العالمية حدثت في بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل في عام 2019»، مضيفة «كل حالة انتحار هي مأساة تؤثر على الأسر والمجتمعات والبلدان بأكملها ولها آثار طويلة الأمد على الأشخاص الذين تركوهم وراءهم».

وأوضحت الأمم المتحدة أن «تناول المبيدات الحشرية والشنق والأسلحة النارية هي أكثر طرق الانتحار شيوعاً على مستوى العالم».

الانتحار في أميركا

ودقت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ناقوس الخطر بشأن الانتحار قائلة إن عام 2022 شهد أكبر عدد وفيات جراء الانتحار مقارنة بأي عام آخر، موضحة «قتل ما لا يقل عن 49449 شخصاً بسبب إيذاء النفس المتعمد في عام 2022، أي ما يقرب من 15 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص».

وأضافت «معدل الانتحار في العام الماضي بلغ 14.9 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص، ما يمثل زيادة بنسبة 5 في المئة مقارنة بعام 2018 عندما كان المعدل 14.2 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص».

وكشفت دراسة أجرتها جامعة وست فرجينيا الأميركية أن تكلفة الوفيات الناجمة عن الانتحار في الولايات المتحدة تصل إلى أكثر من تريليون دولار سنوياً.

الانتحار في أوروبا

كشفت منظمة الإحصاء الأوروبية «يوروستات» أن عام 2020 شهد وفاة أكثر من 47 ألف شخص بسبب الانتحار في الاتحاد الأوروبي، أي بمتوسط 10.2 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص.

ومن بين دول الاتحاد الأوروبي سجلت ليتوانيا أعلى معدل انتحار في عام 2020 مع 21.3 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص، تليها المجر (17.1)، وسلوفينيا (17.0)، وإستونيا (16.3).