أقرَّ مجلس النواب الأميركي، يوم السبت، خطة تمويل مؤقتة؛ ليتجنب إغلاق الحكومة الفيدرالية الأميركية المحتمل، وفقاً لما أعلنه الحساب الرسمي للبيت الأبيض على منصة «إكس».

.

وجاء في منشور البيت الأبيض «مع تبقي 9 ساعات على إغلاق الحكومة، صوَّت مجلس النواب على إبقاء الحكومة مفتوحة لمدة 45 يوماً»، ومن المقرر أن يذهب مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ الأميركي لتمريره قبل منتصف ليل السبت، ثم إرساله إلى الرئيس جو بايدن للتصديق عليه، وتجنب الإغلاق.

وكان رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي قال إنه سيجري تصويتاً السبت على إجراء جديد من شأنه أن يُبقي خدمات الحكومة متاحة لمدة 45 يوماً أخرى عند مستويات الإنفاق الحالية، ولكن بدون أي مساعدة لأوكرانيا.

وكان الجمهوريون في مجلس النواب، الذي يسيطرون عليه، قد رفضوا مستويات الإنفاق للسنة المالية 2024 المحددة في صفقة تفاوض عليها مكارثي مع بايدن في مايو أيار الماضي، وتبدأ السنة المالية للحكومة الأميركية في الأول من أكتوبر تشرين الأول من كل عام، وتنتهي في الثلاثين من سبتمبر أيلول.

وكان بايدن ومكارثي قد توصلا في 27 مايو أيار الماضي إلى اتفاق من حيث المبدأ لرفع سقف دين الحكومة الاتحادية البالغ 31.4 تريليون دولار.

وتضمن الاتفاق 1.59 تريليون دولار من الإنفاق التقديري في السنة المالية 2024، ويطالب الجمهوريون في مجلس النواب بتخفيضات بقيمة 120 مليار دولار، بالإضافة إلى تشريعات أكثر صرامة لوقف تدفق المهاجرين على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك.