أثارت الإطاحة بكيفن مكارثي من منصب رئيس مجلس النواب الأميركي مجموعة من التساؤلات حول تداعيات هذا الحدث التاريخي، الذي يشكل حالة فريدة من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية.

مَن كيفن مكارثي؟

كيفن مكارثي، البالغ من العمر 58 عاماً، هو عضو في الحزب الجمهوري يمثل ولاية كاليفورنيا لمدة دامت أكثر من 16 سنة، وقد انتُخب كرئيس خامس وخمسين لمجلس النواب الأميركي في الفترة من يناير كانون الثاني حتى أكتوبر تشرين الأول 2023.

ما خطيئته من وجهة نظر الجمهوريين المتشددين؟

توعّد النائب الجمهوري المتشدد مات غيتس من ولاية فلوريدا بعزل مكارثي قبل ثلاثة أيام فقط من إغلاق حكومي واسع النطاق، هذا الإجراء جاء بعد توصله لاتفاق مع الديمقراطيين لتجنب هذا الإغلاق.

لكن جذور المشكلة تعود إلى اتفاق سقف الديون الذي تم التوصل إليه مع الرئيس جو بايدن في مايو الماضي، لتفادي إغلاق حكومي الذي كان متوقعاً في يونيو حزيران الماضي، وهذا الاتفاق بدوره أثار غضب الجمهوريين المحافظين.

وما التداعيات المحتملة؟

بدون مكارثي، تبدو الطريق إلى التوصل إلى اتفاق جديد قبل الموعد النهائي للإغلاق في نوفمبر تشرين الثاني المقبل غير واضحة، قد يحدث إغلاق حكومي واسع النطاق بعد انتهاء التمويل الحالي في 17 نوفمبر تشرين الثاني، وهذا بدوره قد يؤثر على سوق الأسهم بحسب بنك غولدمان ساكس.

وهذا مع الأخذ في الاعتبار أسعار النفط التي تحوم حول أعلى مستوياتها هذا العام، وإضراب عمال السيارات، والفائدة المرتفعة، ما سيؤثر حتماً على الناتج المحلي الإجمالي سلباً.