اتفقت حكومتا دولة الإمارات العربية المتحدة وقيرغيزستان على تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما وتوسيع نطاق شراكاتهما التجارية والاستثمارية. وشمل الاتفاق مجالات الزراعة والأمن الغذائي والصناعات الغذائية والطاقة، تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة، الابتكار، السياحة، الثقافة، النقل اللوجستي، الصناعة، ريادة الأعمال، الخدمات المصرفية والتعليم. كما اتفق الجانبان على تسهيل إجراءات التصدير والاستيراد بين البلدين.


جاء ذلك خلال اجتماعات الدورة الثانية للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين التي عقدت في أبو ظبي برئاسة كل من وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري وأكيلبك جاباروف رئيس مجلس وزراء قيرغيزستان، وبمشاركة العديد من ممثلي الوكالات الحكومية الاتحادية والمحلية وقادة الأعمال والقطاع الخاص من كلا البلدين.
وأشار المري إلى مدى عمق العلاقات الثنائية بين البلدين حيث كانت الإمارات العربية المتحدة الشريك التجاري الأول لقيرغيزستان في منطقة مجلس التعاون الخليجي عام 2021. وبلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بينهما أكثر من 3.67 مليار درهم على مدى تسعة أشهر في عام 2022، بزيادة قدرها 66 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.
بينما بلغت الصادرات الإماراتية غير النفطية إلى قيرغيزستان 410 ملايين درهم خلال الأشهر التسع الأولى من هذا العام، بمعدل نمو 203 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.