حققت دولة الإمارات إنجازاً بارزاً في رحلتها نحو التنوع الاقتصادي بعيداً عن النفط، حيث وصلت تجارتها غير النفطية إلى مستوى قياسي بلغ 953 مليار دولار في عام 2023، وفقاً للبيانات الحكومية.

ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 12.6 في المئة مقارنة بالعام الأسبق، ما يعزز مكانة البلاد كلاعب رئيسي في التجارة العالمية.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس الوزراء، في إعلانه عن هذا الإنجاز إنه يشير إلى التزام الدولة بتطوير اقتصاد متنوع وحيوي، أقل اعتماداً على عائدات النفط.

وبرزت عدة قطاعات كمحركات رئيسية لهذا النمو، حيث أظهرت القوة المتعددة الأوجه للمشهد التجاري غير النفطي في دولة الإمارات، وأبرزها الذهب والمجوهرات التي أسهمت بمبلغ 26.7 مليار دولار بمعدل نمو 20 في المئة في النصف الأول من عام 2023.

وشهد قطاع الألومنيوم نمواً بنسبة 15 في المئة ليصل إلى 18.9 مليار دولار، ويأتي هذا النمو مدفوعاً بقدرات الإنتاج والتصدير الكبيرة التي تتمتع بها دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب الصناعة التحويلية المزدهرة التي تركز على إضافة قيمة إلى منتجات الألومنيوم.

953 مليار دولار حجم التجارة غير النفطية للإمارات في 2023

ويحظى قطاع البتروكيماويات، الذي تبلغ قيمته 16.3 مليار دولار ونما بنسبة 12 في المئة، برعاية دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعد الاستثمارات في مرافق المصب والطلب المتزايد في آسيا، خاصة الصين والهند، من المساهمين الرئيسيين في نجاح هذا القطاع.

وينبض المشهد التجاري غير النفطي للإمارات بشراكات متنوعة تلقي الضوء على الموقع الاستراتيجي للإمارات وحيويتها الاقتصادية، وتظل الصين في الصدارة حيث بلغ حجم التجارة غير النفطية بينها وبين الإمارات 46.4 مليار دولار، أي أكبر حصة من التجارة بين شركاء الإمارات في هذا المجال.

ومع ذلك تبرز الهند كمنافس قوي، ما يسلط الضوء على العلاقات الاقتصادية المتنامية بين البلدين إذ بلغ حجم التجارة بينها وبين الإمارات حوالي 25.4 مليار دولار.

ولا تزال الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية من اللاعبين الرئيسيين ووصل حجم التجارة غير النفطية بينها وبين الإمارات 14.9 مليار دولار و14 مليار دولار، على التوالى.