أطلقت الإمارات شراكة بين «مبادرة محمد بن زايد للماء» وشركة «إكس برايز» الأميركية، بهدف مواجهة ندرة المياه، ومحاولة إيجاد حلول عاجلة لنقص الموارد المائية على مستوى العالم.

ومن أجل تحقيق هذا، أعلنت الإمارات، بتوجيه من رئيس الدولة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن تمويل بقيمة 150 مليون دولار لمسابقة عالمية تحت اسم «إكس برايز للحد من ندرة المياه»، تمتد على مدار خمس سنوات.

.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، ستتضمن المسابقة جوائز تصل قيمتها الإجمالية إلى 119 مليون دولار، لتحفيز المبتكرين حول العالم على تقديم حلول فاعلة ومستدامة وتطويرها لتعزيز كفاءة تقنيات تحلية المياه وتكلفتها.

ندرة المياه تهدد المنطقة العربية والعالم

حذرت منظمة الأمم المتحدة من أن المنطقة العربية هي الأكثر ندرة في المياه بين جميع مناطق العالم، حيث تقع 19 من بين 22 دولة عربية في نطاق شح المياه، في حين تحصل 21 من 22 دولة عربية على مواردها المائية الأساسية من مياه عابرة للحدود.

في غضون ذلك، يعاني نحو أربعة مليارات شخص -ما يقرب من ثلثي سكان العالم- من حرمان الوصول إلى المياه لمدة شهر واحد على الأقل كل عام، بحسب تقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

ويكشف التقرير أنه يعيش أكثر من ملياري شخص في بلدان لا تتوفر فيها إمدادات المياه الكافية، بل ومن الممكن أن يضطر نحو 700 مليون شخص إلى النزوح بسبب ندرة المياه الشديدة بحلول عام 2030، ما يعزز الحاجة إلى إيجاد حلول فعالة في وقت قريب، وهو ما تهدف له مسابقة «إكس برايز للحد من ندرة المياه».