صعدت دولة الإمارات إلى المرتبة العاشرة عالمياً والأولى إقليمياً ضمن مؤشر القوة الناعمة لعام 2024، تزامناً مع تقدم ملحوظ في مؤشرات التجارة والاستدامة والتكنولوجيا النظيفة.

وجاء الإعلان عن تقدم الإمارات في مؤتمر القوة الناعمة السنوي، بحضور رئيس الوزراء البريطاني الأسبق جون ميجور، ويضم المؤشر 193 دولة حول العالم.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في بيان، «صورة الإمارات الإيجابية وسمعتها الدولية القوية نتيجة لما حققناه من منجزات ونجاحات على مدار الأعوام والعقود الماضية، نموذجنا التنموي يحصد يوماً بعد يوم إعجاب وتقدير الملايين حول العالم».

وأضاف الشيخ محمد بن راشد، أن دولة الإمارات تستخدم تأثيرها العالمي وسمعتها الدولية كأداة للبناء والتغيير الإيجابي الهادف إلى تحقيق مصلحة الشعوب وسعادة الإنسان في كل مكان.

الإمارات العاشرة عالمياً والأولى إقليمياً في مؤشر القوة الناعمة لعام 2024

وتقدمت الإمارات أيضاً في مؤشر قيمة الهوية الإعلامية الوطنية 2023، ورسخت مكانتها كأكثر العلامات الوطنية قيمةً في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والتي ارتفعت من 700 مليار دولار إلى تريليون دولار في غضون ثلاث سنوات.

قوة الاقتصاد الإماراتي واستقراره

احتلت الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في محور «قوة الاقتصاد واستقراره»، بفضل نجاح الدولة في تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط كمصدر رئيسي للدخل، والتوسع في قطاعات أخرى مثل السياحة والتكنولوجيا والطاقة المتجددة والخدمات المالية.

الإمارات العاشرة عالمياً والأولى إقليمياً في مؤشر القوة الناعمة لعام 2024

وكشفت البيانات الأخيرة عن ارتفاع كبير في حجم وقيمة التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات في عام 2023 والتي بلغت مستوى جديداً غير مسبوق بواقع 3.5 تريليون درهم وذلك لأول مرة في تاريخ الدولة، ما يؤكد قوة الاقتصاد الإماراتي وتنوعه.

كما برزت الإمارات في السنوات القليلة الماضية مركزاً ومقراً رئيسياً لمجموعة كبيرة من الشركات العالمية والناشئة في شتى المجالات، وأثبتت مرونتها في التعامل مع الصدمات والتوترات الجيوسياسية، ما عزز مكانتها كالعاشرة عالمياً في مؤشر الصورة الإيجابية لمراكز التجارة والأعمال.

الذكاء الاصطناعي والاستدامة والتكنولوجيا النظيفة

تمكنت الإمارات من التقدم للمركز الثامن عالمياً في محور التكنولوجيا والابتكار، مدفوعة بالمبادرات التي اتخذتها الحكومة من أجل تعزيز مجالات البحث العلمي، والاستثمار في التعليم والابتكار في قطاعات تشمل التكنولوجيا المالية، والذكاء الاصطناعي، والفضاء.

بينما احتلت المرتبة التاسعة عالمياً في مؤشر «استدامة المدن والنقل»، وحصلت على المركز الثامن عشر في مؤشر الاستثمار الأخضر والتكنولوجيا العظيمة.

ويذكر أن دولة الإمارات استضافت مؤتمر المناخ «كوب 28» في عام 2023، وكانت القيادة قد أعلنت أن عام 2024 سيركز أيضاً على الاستدامة استكمالاً لجهود الدولة لتحقيق أهداف الاستدامة ومواجهة تغير المناخ.