تقود وزيرة التجارة الأميركية جينا ريموندو بعثة للتجارة والاستثمار إلى الفلبين ابتداء من يوم الاثنين حيث تسعى الولايات المتحدة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية في جميع أنحاء منطقة المحيطين الهادئ والهندي.

وقالت ريموندو، خلال زيارتها الرسمية لمانيلا، إن شركات أميركية من المقرر أن تعلن عن استثمارات تصل قيمتها إلى أكثر من مليار دولار في الفلبين.

ريموندو في مانيلا في مهمة تجارية واستثمارية تستغرق يومين نيابة عن الرئيس جو بايدن، ويضم وفدها كبار المسؤولين من 22 شركة بما في ذلك شركة يونايتد إيرلاينز وغوغل وألفابيت ومايكروسوفت.

وأضافت أن الاستثمارات ستكون في مجالات مثل الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية والتحول الرقمي، مضيفة أن الشركات الأميركية حريصة على القيام بأعمال تجارية في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

وتخطط ريموندو للترويج للفلبين مركزاً رئيسياً لسلاسل التوريد الإقليمية والاستثمار لدعم استراتيجية الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ خلال الزيارة يومي الاثنين والثلاثاء، وعقب رحلتها إلى الفلبين، من المقرر أن تجري ريموندو زيارة رسمية إلى تايلاند لحضور اجتماعات لمدة يومين في مهمة لمجلس التصدير الرئاسي.

وقالت ريموندو «نريد تعزيز شراكتنا الاقتصادية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وهي منطقة ديناميكية، وهي من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم».

توترات مع الصين

توطدت العلاقات بين الفلبين والولايات المتحدة بشكل كبير على الصعيد الأمني في عهد الرئيس جو بايدن ونظيره فرديناند ماركوس جونيور، حيث حرص الزعيمان على مواجهة ما يعتبرانه تصرفات الصين العدوانية في بحر الصين الجنوبي وبالقرب من تايوان.

وفيما يتعلق بالتوترات بين الصين والولايات المتحدة وعما إذا كانت الولايات المتحدة تطلب من دول منطقة المحيطين الهادئ والهندي الاختيار بين بكين وواشنطن، قالت ريموندو: «قطعاً لا، لكننا نريد أن تكون الولايات المتحدة الشريك الاقتصادي المفضل للمنطقة ولكي يحدث ذلك، علينا أن نظهر في البلاد بالمال، بالتعاون والظهور باستمرار».

وكانت قد قامت راميوندو بزيارة للصين في أغسطس حيث التقت بقادة صينيين وأشادت برغبة الشركات الأميركية في القيام بأعمال تجارية في الصين.

وكانت قد قالت شركة يونايتد الأسبوع الماضي إنها ستطلق رحلات جوية جديدة من طوكيو-ناريتا إلى سيبو بالفلبين بدءاً من 31 يوليو، وقالت ريموندو إنها تأمل أن تكون هناك إعلانات استثمارية أميركية جديدة هذا الأسبوع في الفلبين وأن المحادثات هذا الأسبوع ستضع الأساس للاستثمارات التجارية المستقبلية.

يذكر أن زيارة رايموندو إلى تايلاند ستركز على التصنيع ومرونة سلسلة التوريد والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا النظيفة.