وجَّه الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي يوم السبت هجوماً لاذعاً على صندوق النقد الدولي، بسبب فشل برامج المؤسسة الدولية في إنقاذ اقتصادات الدول الفقيرة، ضارباً المثال بكل من باكستان و هايتي.

وقال المحاضر البارز في جامعة جونز هوبكنز الأميركية في تغريدة «باكستان تطلب برنامجاً جديداً من صندوق النقد الدولي بنحو 8 مليارات دولار».

.

فشل صندوق النقد في باكستان

وأشار الخبير الاقتصادي إلى التاريخ الطويل من التعاون بين باكستان والمؤسسة الدولية «برامج صندوق النقد الثلاثة وعشرون السابقة لباكستان كانت فاشلة».

هانكي شكك في وقت سابق في جدوى برامج صندوق النقد للدولة الآسيوية بالقول «من الواضح أن خبراء صندوق النقد الدولي يصفون الدواء الخاطئ لإسلام آباد».

وتعد باكستان واحدة من أكبر ثلاث دول مثقلة بالديون لصالح صندوق النقد الدولي.

.

ستيف هانكي وهايتي

وانتقل الخبير الأميركي للحديث عن هايتي التي تعد أكثر دولة في العالم حصلت على برامج من صندوق النقد الدولي بنحو 30 برنامجاً.

وقال هانكي «برنامج صندوق النقد لهايتي يساوي تاريخاً من الفشل»، ووصف الخبير الاقتصادي الدولة الواقعة في منطقة البحر الكاريبي بالمثال الواضح لفشل الدولة.

واعتاد الخبير الاقتصاد الأميركي شن الهجوم على صندوق النقد الدولي، متهماً المنظمة الدولية بإثقال كاهل الدول الفقيرة بالديون.

وقال هانكي في عام 2023 «إذا كنت تريد المزيد من الديون، ولا تريد أي حل لمشكلاتك الاقتصادية، فتعالَ واستجدِ صندوق النقد الدولي».