أظهرت بيانات حكومية نُشرت اليوم الخميس أن نسبة البطالة بين السعوديين تراجعت إلى 7.7 بالمئة في الربع الرابع من عام 2023 انخفاضاً من 8.6 بالمئة في الربع السابق.

وذكرت الهيئة العامة للإحصاء أن المعدل الكلي للبطالة، الذي يشمل العمالة الوافدة، تراجع إلى 4.4 بالمئة في الربع الرابع انخفاضاً من 5.1 بالمئة في الربع الثالث ومن 4.8 بالمئة في الربع ذاته من عام 2022.

جاء انخفاض بطالة السعوديين نتيجة انخفاض المعدل للسعوديات إلى 13.7% كأدنى مستوى على الإطلاق، فيما استقر المعدل للذكور عند 4.6%.

تراجع معدل البطالة للسعوديات في الربع الرابع جاء نتيجة ارتفاع عددهن في القطاع الخاص (المسجلات في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية) 2.1% على أساس فصلي، ليصل إلى 1.08 مليون موظفة لأول مرة.

ويشكل الأجانب ما يزيد قليلاً على 40 بالمئة من إجمالي السكان وفقاً لآخر تعداد سكاني، ويحتاج غالبيتهم إلى عقد عمل للإقامة في المملكة.

وظل معدل البطالة بين السعوديين مستقراً نسبياً طوال 2023، إذ حوم حول ثمانية بالمئة بتغييرات طفيفة.

أكثر من 60 بالمئة من السعوديين تحت سن الثلاثين، وإتاحة فرص العمل من الأهداف الأساسية لرؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتحفيز الاقتصاد وتنويعه بعيداً عن الاعتماد على النفط.