كشف التقرير السنوي للبنك المركزي الروسي يوم الجمعة أن الدين الخارجي لروسيا انكمش بنحو 68.2 مليار دولار، أو 17.7 بالمئة، إلى 316.8 مليار دولار في 2023.

وأوضح التقرير أيضاً أن عدد مؤسسات الائتمان بمشاركة غير المقيمين انخفض العام الماضي إلى 96 من 108 مؤسسات.

أسعار الفائدة

وكان البنك المركزي الروسي قرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند 18 في المئة سنوياً، خلال اجتماعه الثاني في العام الجاري.

ونقلت وكالة تاس الروسية بيان البنك الذي جاء فيه أن الضغوط التضخمية تتراجع تدريجياً، لكنها تظل مرتفعة، وما زال الطلب المحلي يفوق إنتاج السلع والخدمات.

وأضاف البيان أنه من السابق لأوانه الحكم على وتيرة الاتجاهات الانكماشية المستقبلية، بينما شدد على استعداد السياسة النقدية للبنك المركزي الروسي، لتعزيز عمليات مكافحة التضخم التي تؤثر في الاقتصاد الروسي.

مصادرة الأصول الروسية

وكانت البنوك الغربية قد أبدت معارضتها لاقتراحات الاتحاد الأوروبي بمصادرة عائدات الأصول الروسية المجمدة لديها واستخدامها لمساعدة أوكرانيا، معربة عن قلقها من أن تؤدي هذه الخطوة إلى ملاحقتها قضائياً من جانب موسكو.

وكان قادة الاتحاد الأوروبي قد أعلنوا موافقتهم، يوم الخميس، على المُضي قُدُماً في تنفيذ خطة من شأنها تخصيص عائدات الأصول الروسية المجمدة لديها -والتي تُقدر بـ3 مليارات يورو سنوياً- لتوفير أسلحة لأوكرانيا لدعم كييف في حربها ضد روسيا، وأشار قادة الاتحاد إلى أن استخدام العائدات قد يبدأ في غضون أشهر قليلة مع احتفاظ روسيا بأحقيتها في الأصول ذاتها.