سلَّط مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، يوم الاثنين، الضوء على تردي الأوضاع الصحية في قطاع غزة، مشيراً إلى أن «النظام الصحي في غزة بالكاد يصمد»، كاشفاً أن السلطات الإسرائيلية قد منعت 42 في المئة من الشحنات الإغاثية المتجهة إلى شمالي القطاع.

وقال أوتشا في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقاً) «إن 10 فقط من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة ما زالت تعمل بشكل جزئي مع خدمات محدودة».

.

الهجمات على القطاع الصحي

وأضافت المنظمة الأممية أنه «على الرغم من اكتظاظها بالمرضى فإن المستشفيات تواجه نقصاً حاداً في الوقود والأدوية والإمدادات الطبية والعاملين الصحيين».

وكشف أوتشا أنه سجل أكثر من 400 هجوم على المؤسسات الصحية بالقطاع تضررت بسببها مئة سيارة إسعاف ومئة مبنى تابع للقطاع الصحي.

من جانبها، طالبت منظمة الصحة العالمية «بوقف فوري للهجمات على المستشفيات في غزة» ودعت إلى «حماية الطواقم الصحية والمرضى والمدنيين».

إسرائيل تمنع جل الشحنات الإغاثية

وقال أوتشا إنه منذ الأول من مارس آذار منعت السلطات الإسرائيلية 30 في المئة من الشحنات الإغاثية المرسلة إلى شمالي غزة و10 في المئة من الشحنات المتجهة لجنوبي غزة.

وأضاف أوتشا في الفترة ما بين 23 و29 مارس لم تسمح السلطات الإسرائيلية سوى بمرور 42 في المئة من الشحنات الإغاثية إلى شمالي غزة، في حين منعت 42 في المئة، وأجلت أو سحبت 16 في المئة من الشحنات الإغاثية.

وشددت المنظمة الأممية أن العوائق التي تحول دون وصول المساعدة أضعفت قدرة الجهات الفاعلة الإنسانية على الوصول إلى الأشخاص المحتاجين في جميع أنحاء قطاع غزة.

أوتشا وحصار غزة

وأشار أوتشا إلى تعرض ما يقرب من 40 في المئة من المباني المدرسية في قطاع غزة للقصف المباشر، وفقاً لتقييم محدَّث لصور الأقمار الصناعية.

وأوضح أوتشا أن الحصار المفروض على غزة، بما في ذلك المعابر المغلقة وانقطاع المياه والكهرباء، من المكونات الرئيسية للكارثة الإنسانية الكبرى التي تتكشف في غزة، وفقاً لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

وتابعت المنظمة الأممية أن العمليات البرية والجوية الإسرائيلية المكثفة أدت ذلك إلى إضعاف قدرة الجهات الفاعلة الإنسانية على ضمان وجود سلسلة إمداد موثوقة، ويمكن التنبؤ بها ووصول آمن للمساعدات الإنسانية للوصول إلى المحتاجين؛ ما ترك العملية الإنسانية في حالة يُرثى لها.

ومنذ السابع من أكتوبر تشرين الأول 2023 حتى التاسع والعشرين من مارس آذار 2024 قُتل ما لا يقل عن 32623 فلسطينياً في غزة، وأُصيب 75092 فلسطينياً، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.