وقَّعت الإمارات اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع كوستاريكا تزامناً مع زيارة وفد تجاري إماراتي إلى كوستاريكا.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، اليوم الخميس، إن بلاده وقَّعت مع كوستاريكا اتفاقية شراكة اقتصادية ستسهم في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية بين البلدين.

وأوضح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في منشور على منصة إكس أن الإمارات وكوستاريكا وقعتا اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة «تدشن مرحلة جديدة من العمل المشترك لتعزيز خطط التنمية الشاملة في البلدين».

.

من جانبه، أوضح عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد الإماراتي أهمية الاتفاقية، قائلاً إن «اقتصاد كوستاريكا نما بنسبة 5.1 بالمئة عام 2023، محافظاً على مسار ثابت مؤخراً؛ ما عزز سمعة كوستاريكا كإحدى أبرز قصص النجاح في القارة»، وأضاف أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الدولتين ستثمر عن زيادة التبادل التجاري الثنائي.

وتأتي اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين الإمارات وكوستاريكا كأحدث خطوة في برنامج التجارة الخارجية لدولة الإمارات، والذي تم إطلاقه لرفع قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للبلاد إلى ما يزيد على 4 تريليونات درهم بحلول عام 2031، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

بلغت قيمة التجارة الثنائية غير النفطية بين البلدين نحو 65 مليون دولار في عام 2023 بزيادة سبعة في المئة على العام السابق.