وقَّعت الإمارات اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع كولومبيا في إطار سعي البلدين لتدشين العمل المشترك وتعزيز خطط التنمية الشاملة بينهما.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، في منشور على منصة إكس، يوم الخميس، إن بلاده وقَّعت مع كولومبيا اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تمهيداً «لانطلاق حقبة جديدة من التعاون البنّاء والنمو الاقتصادي المشترك، لدينا إيمان راسخ بأن التعاون لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام كفيلٌ بتحقيق الاستقرار والسلام والازدهار للجميع».

.

وشهد رئيسا الدولتين توقيع الاتفاقية عبر الاتصال المرئي.

وجاء توقيع اتفاقية الشراكة بعد ساعات من إعلان الإمارات اتفاقية مشابهة وقعتها مع كوستاريكا.

ورفع البنك الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة الإمارات إلى 3.9 في المئة خلال العام الجاري، مقارنة بتوقعاته في يناير كانون الثاني الماضي التي بلغت 3.7 في المئة.

جاء ذلك في تقرير البنك الدولي الذي أصدره يوم الاثنين الماضي، بعنوان (الصراع والديون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، إذ رفع البنك أيضاً توقعاته لنمو اقتصاد الإمارات إلى 4.1 في المئة في العام المقبل 2025، مقارنة بتوقعاته السابقة البالغة 3.8 في المئة.

وقدّر التقرير ارتفاع رصيد حساب المعاملات الجارية في الإمارات إلى 8.4 في المئة في العام الجاري، على أن تبلغ 8.3 في المئة خلال العام المقبل 2025.

كما أوضح أن الإمارات ستحقق فائضاً في رصيد المالية العامة بنسبة 5.1 في المئة في نهاية العام الجاري، على أن تصل نسبته إلى 4.8 في المئة في العام المقبل.