كشفت البيانات الصادرة يوم الاثنين تباطؤ نمو نشاط قطاع الخدمات في روسيا في أبريل نيسان بأسوأ وتيرة في 15 شهراً، في ظل تراجع الطلبيات الجديدة وضعف الطلب.

وانخفض مؤشر إس آند بي غلوبال لمديري المشتريات في قطاع الخدمات الروسي إلى 50.5 نقطة في أبريل نيسان، من 51.4 نقطة المسجلة في مارس آذار، لكن يظل المؤشر أعلى من المستوى 50 نقطة الذي يفصل بين التوسع والانكماش.

وقالت وكالة إس آند بي غلوبال في بيان «رغم أن الشركات استمرت في ملاحظة أن الأعمال الجديدة الواردة دعمت الزيادة في الإنتاج، فإن بعض حالات ضعف الطلب أثرت على التوسع المشهود».

ولفتت الوكالة إلى ملاحظة المشاركين في اللجنة أن الطلب القوي من العملاء الأجانب من إجمالي العملاء الحاليين في قطاع الخدمات أدى إلى هذا الارتفاع.

ونما إجمالي المبيعات الجديدة بأبطأ وتيرة في سلسلة التوسع الحالية التي بدأت في يناير كانون الأول 2024، وقالت الشركات إن المحركات الرئيسية للنمو رجعت لاكتساب عملاء جدد واستقبال كميات كبيرة من الطلبيات الخارجية.

وأظهر مسح مماثل صدر يوم الخميس أن النشاط في قطاع الصناعات التحويلية في روسيا نما بأبطأ معدل في ثلاثة أشهر في أبريل نيسان، مع تراجع طفيف في التوسعات في الإنتاج والطلبيات الجديدة.

وتسبب نقص العمالة في الضغط على مختلف أنحاء الاقتصاد الروسي في السنوات الأخيرة، لكن مقدمي الخدمات تمكنوا من تعيين موظفين جدد، ما دعم انخفاض العمل المتراكم للمرة الأولى منذ يوليو تموز الماضي.

وقالت إس آند بي غلوبال «تفيد التقارير بأن الشركات قامت بتوسيع أعداد القوى العاملة وسط أعمال جديدة أكبر، إذ أشار الكثيرون إلى توظيف موظفين بدوام كامل في الغالب».

(رويترز).