قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن البيانات الاقتصادية في بداية العام جاءت أعلى من التوقعات، مضيفاً أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما بنسبة 6 في المئة في الفترة من يناير كانون الثاني إلى فبراير شباط الماضي على أساس سنوي.

وقال في اجتماع بشأن المشكلات الاقتصادية «تبين أن البيانات في بداية العام أعلى من التوقعات التي قدمتها الحكومة وبنك روسيا وبعض الخبراء، إذ نما الناتج المحلي الإجمالي لروسيا بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي»، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية (تاس).

وكان صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي بنسبة 3.2 في المئة في 2024،

وأضاف بوتين أن إيرادات الميزانية الفيدرالية الروسية ارتفعت بأكثر من 1.5 ضعف في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار على أساس سنوي.

وأكد بوتين أن «النمو الاقتصادي يؤثر بشكل إيجابي على الميزانية الفيدرالية، إذ تجاوزت إيراداتها هذا العام مستوى العام الماضي بشكل كبير، وعلى وجه الخصوص ارتفعت الإيرادات غير النفطية والغاز بنسبة 43 في المئة في الربع الأول من 2024، في حين زاد إجمالي إيرادات الميزانية الفيدرالية بأكثر من 1.5 ضعف في الفترة ذاتها مقارنة بالعام الماضي».

وأشار الرئيس إلى أن النشاط الصناعي آخذ في الارتفاع أيضاً، مضيفاً أن الإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة 8.5 في المئة في فبراير شباط، وهو «أعلى بشكل ملحوظ مما كان عليه في يناير كانون الثاني عندما بلغ النمو 4.6 في المئة».