قد يظن البعض أن انضمام نجوم عالميين مثل كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما ونيمار إلى صفوف أندية سعودية لكرة القدم أدّى إلى حرمان لاعبي المملكة من فرص التألق والنجومية، إلّا أن الواقع يظهر عكس ذلك فالقيمة السوقية لأهم اللاعبين السعوديين في أنديتهم ارتفعت في السنوات الماضية بشكل ملحوظ.

ولطالما كانت رياضة كرة القدم من بين أكثر الرياضات شعبية في السعودية واللعبة التي تحظى بأكبر عدد من المتابعين في البلاد، وحرصت المملكة على الاستثمار في هذه الرياضة محلياً ودولياً، وتوّجت هذه الجهود بحصول السعودية على حق استضافة بطولة كأس العالم لعام 2034، وبهذا الإنجاز تكون السعودية ثاني دولة عربية تستضيف الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة في العالم بعد قطر.

وأنفقت أندية الدوري السعودي للمحترفين الذي يُعرف باسم دوري روشن مبلغاً قياسياً بلغ 957 مليون دولار أميركي خلال فترة الانتقالات الصيفية في عام 2023، وفقاً لموقع ديلويت الإلكتروني الذي يزود آلاف الشركات الخاصة بخدمات التدقيق والاستشارات القانونية والمالية واستشارات الضرائب والمخاطر.

ويضيف الموقع أن أكثر من نصف ما حصلت عليه أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم من رسوم انتقال اللاعبين للخارج جاء من أندية دوري روشن، ويقدر هذا المبلغ بنحو 698 مليون دولار أميركي، وكل إيرادات الانتقالات التي حصل عليها اثنان من أكبر الأسماء في الدوري الإنجليزي، وهما ناديا فولهام وليفربول، جاءت من أندية المملكة.

وفي أوروبا، بلغت الإيرادات الواردة من أندية الدوري السعودي للمحترفين 148 مليون دولار أميركي في الدوري الفرنسي و122 مليون دولار أميركي في الدوري الإيطالي و116 مليون دولار أميركي في الدوري الإسباني و32 مليون دولار أميركي في الدوري الألماني، بحسب ديلويت.

اللاعبون السعوديون الأعلى من حيث القيمة السوقية

وبالتوازي مع هذا الإنفاق السخي وفي ضوء الاستثمارات الكبيرة التي تضخها المملكة، ارتفعت القيمة السوقية للعديد من اللاعبين السعوديين بصورة ملحوظة في السنوات الأخيرة.

فعلى سبيل المثال، ارتفعت القيمة السوقية للاعب فارس البريكان مهاجم النادي الأهلي السعودي من 215.3 ألف دولار أميركي عام 2021 إلى نحو 4.3 مليون دولار أميركي عام 2023، وهو اليوم اللاعب السعودي الأعلى من حيث القيمة السوقية، بحسب بيانات ترانسفير ماركت.

ومن اللاعبين السعوديين الآخرين الذين ارتفعت قيمتهم السوقية ارتفاعاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة لاعب نادي الهلال سعود عبدالحميد، إذ ارتفعت قيمته السوقية إلى نحو 3 ملايين دولار أميركي العام الماضي.

تغيير الاستراتيجية في عام 2024

وأعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم مؤخراً عن تقليص قوائم أندية دوري روشن في الموسم المقبل من 30 إلى 25 لاعباً وزيادة عدد اللاعبين الأجانب في الدوري، وفسّر إبراهيم القائم الأمين العام للاتحاد في وقت سابق هذا الشهر كيف سيسهم ذلك في تطوير منظومة المنتخب السعودي في مختلف الفئات العمرية.

وبذلك سيرتفع عدد اللاعبين المحترفين غير السعوديين في كل فريق إلى 10، على أن يكون اثنان منهم من مواليد 2003 فما فوق.

وقال القاسم، عبر المؤتمر الدوري للرياضة السعودية «قررنا تقليص عدد اللاعبين في قوائم الأندية، وهو الأمر السائد في مختلف الدوريات العالمية، والتي يتراوح فيها عدد اللاعبين في القوائم بين 22 و25 لاعباً؛ لأن زيادة القائمة يعرض اللاعبين لعدم المشاركة».

وتحدث القاسم أيضاَ عن خطة الاتحاد لتطوير المنتخب السعودي حيث وضع تصنيف الفيفا العالمي ضمن معايير تقييم المنتخب الأول الذي تقدم من المركز الـ98 في عام 2015 إلى الـ53 في عام 2024 فيما تستهدف المملكة حجز مكان لها على قائمة أفضل 20 منتخباً على مستوى العالم خلال عام 2034.