كشفت أحدث البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأوروبي يوروستات يوم الثلاثاء أن حجم تجارة المواد الخام بين الاتحاد الأوروبي ودول العالم قد بلغ 165 مليار يورو في عام 2023.

وقال يوروستات في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- إن صادرات الاتحاد الأوروبي من المواد الخام قد بلغت قيمتها 68 مليار يورو، فيما بلغت واردات الاتحاد 97 مليار يورو ما يعني أن العجز التجاري للاتحاد في هذه التجارة قد بلغ 29 مليار يورو في عام 2023.

.

يوروستات أضافت أنه بين عامي 2013 و2023 نما إجمالي تجارة الاتحاد الأوروبي في المواد الخام بنسبة 37 في المئة، أي ما يعادل متوسط نمو سنوي قدره 3.2 في المئة، وفي هذه الفترة، نمت الصادرات بشكل أسرع بنسبة 3.8 في المئة فيما نمت الواردات بنسبة 2.8 في المئة.

يمكن تقسيم المواد الخام إلى ثلاث مجموعات رئيسية: المواد الخام الحيوانية والنباتية، والخشب والورق والمنسوجات، والمطاط والمعادن.

.

وبين المجموعات الرئيسية الثلاث جاءت مجموعة المطاط والمعادن في المرتبة الأعلى في قيمة الصادرات لعام 2023 بنحو 26 مليار دولار، ما يوازي نحو 38 في المئة من إجمالي صادرات المواد الخام، المركز الثاني جاء من نصيب المواد الخام الحيوانية والنباتية بنحو 22 مليار دولار ما يساوي 32 في المئة، أما مجموعة الخشب والورق والمنسوجات فقد استحوذت على 30 في المئة من إجمالي صادرات المواد الخام في الاتحاد الأوروبي بنحو 21 مليار يورو.

وكما تصدرت الصادرات جاءت مجموعة المطاط والمعادن في صدارة واردات المواد الخام إلى الاتحاد الأوروبي بنحو 48 مليار يورو ما يمثل 489% من الواردات، المركز الثاني جاء من نصيب مجموعة المواد الخام الحيوانية والنباتية بنحو 35 مليار يورو ما يساوي 37 في المئة من الواردات، ثم مجموعة الخشب والورق والمنسوجات بنحو 14 مليار يورو ما يمثل 14 في المئة من إجمالي الواردات.