حقق فريق مانشستر سيتي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الرابعة على التوالي بعد فوزه على وست هام في الجولة الأخيرة من الموسم.

بهذا الانتصار، رفع السيتي رصيده إلى 91 نقطة، متفوقاً على منافسه المباشر أرسنال الذي حل في المركز الثاني.

تمكن مانشستر سيتي، الذي يملكه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، من تحقيق هذا الإنجاز بفضل مجموعة من اللاعبين المميزين بقيادة المدرب بيب غوارديولا.

من بين هؤلاء اللاعبين، جاك غريليش الذي انتقل إلى السيتي بصفقة قياسية بلغت 117.5 مليون يورو، ويوشكو غفارديول بصفقة بلغت 90 مليون يورو.

وكان للفريق دور بارز في البطولات الأوروبية، حيث توج بلقب دوري أبطال أوروبا للموسم 2022/ 2023 لأول مرة في تاريخه، وقد أثبت مانشستر سيتي هيمنته على الساحة المحلية والأوروبية من خلال إنفاقه الكبير على اللاعبين، حيث تجاوز إجمالي نفقات الانتقالات في السنوات الخمس الماضية مليار يورو.

المكاسب المالية والتسويقية

يتمتع مانشستر سيتي الآن بقيمة سوقية تبلغ 1.27 مليار يورو، ما يجعله النادي الأغلى في العالم، وقد زادت قيمة الفريق بفضل الأداء المتميز لنجومه مثل إيرلينغ هالاند، فيل فودين، ورودري.

الجوائز المالية

بفوزه بالدوري، حصل مانشستر سيتي على جوائز مالية ضخمة.. في الموسم الماضي، حصل الفريق على 204.8 مليون يورو (176.2 مليون جنيه إسترليني) كجوائز مالية، ومن المتوقع أن يكون الرقم مشابهاً هذا العام، تأتي هذه العائدات من الجوائز المالية المباشرة وعائدات البث التلفزيوني، حيث يتقاسم الفريق 50% من إجمالي العائدات مع باقي الفرق، بالإضافة إلى رسوم المرافق.

تأثيرات الفوز

يؤدي الفوز بالدوري إلى عدة مكاسب منها:

تعزيز الهيمنة الرياضية، فالفوز يثبت أن مانشستر سيتي هو الفريق الأقوى في إنجلترا ويعزز مكانته كواحد من أفضل الأندية في العالم.

جذب المواهب، فالإنجازات المتكررة تجعل النادي وجهة جذابة لأفضل اللاعبين والمدربين.

زيادة القيمة السوقية، فالنجاحات المتكررة ترفع القيمة السوقية للفريق.

بجانب توسيع القاعدة الجماهيرية، فالفوز بالبطولات يزيد شعبية النادي عالمياً.

التأثير على اللاعبين

حقق فيل فودين جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي (2023-2024) بفضل أدائه الرائع، حيث سجل 17 هدفاً في 34 مباراة، كما أن ارتفاع قيمة اللاعبين السوقية من المكاسب المهمة للنادي في حال بيعهم أو تجديد عقودهم.

مستقبل السيتي

بفضل هذه النجاحات، يستطيع مانشستر سيتي الاستثمار بشكل أكبر في أكاديميات الشباب وتطوير المرافق التدريبية، ما يضمن استدامة التفوق الرياضي والمالي للنادي في المستقبل.

بهذا التتويج، يواصل مانشستر سيتي كتابة فصل جديد في تاريخ كرة القدم، ويؤكد مكانته كقوةٍ لا يمكن تجاهلها في عالم الرياضة.