يُعتبر فريق مانشستر سيتي، الذي يسعى لتحقيق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الرابعة على التوالي، أحد أفضل الفرق في العالم حالياً.

وتنطلق يوم الأحد الجولة الأخيرة من بطولة الدوري الإنجليزي، وتتضمن عشر مباريات من بينها مانشستر سيتي أمام وست هام، وغريمه أرسنال ضد إيفرتون، وليفربول أمام ولفرهامبتون.

ويتصدر فريق مانشستر سيتي جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 88 نقطة جمعها من الفوز في 27 مباراة والتعادل في سبع مباريات وخسارة ثلاث مواجهات وتسجيل 93 هدفاً، في حين دخل مرماه 33 هدفاً.

نجاحات مانشستر سيتي

يزخر فريق مانشستر سيتي، الذي تملكه مجموعة أبوظبي المتحدة المملوكة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس دولة الإمارات، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، منذ عام 2008 وتديره مجموعة سيتي لكرة القدم، بمجموعة من أغلى لاعبي كرة القدم في العالم، يتصدرهم جاك غريليش، الذي انتقل من فريق أستون فيلا إلى مانشستر سيتي عام 2021، في صفقة قيمتها 117.5 مليون يورو، ما جعله أغلى لاعب إنجليزي في التاريخ، ويوشكو جفارديول في صفقة بقيمة 90 مليون يورو.

جاك غيريلش أغلى صفقة انتقال في تاريخ مانشستر سيتي (رويترز)
جاك غيريلش أغلى صفقة انتقال في تاريخ مانشستر سيتي (رويترز)

وأسهم غريليش مع رفاقه في فوز فريق مانشستر سيتي ببطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2023/2022، للمرة الأولى في تاريخه.

يتفوق مانشستر سيتي على معظم منافسيه في الدوري الإنجليزي الممتاز في الإنفاق على اللاعبين، وتجاوز إجمالي إنفاق النادي على الانتقالات في السنوات الخمس الماضية مليار يورو.

وارتفعت القيمة السوقية الإجمالية للسيتي بنسبة 0.6 في المئة في آخر تحديث للدوري الإنجليزي الممتاز، ويظل النادي الأكثر قيمة في العالم، ولدى مانشستر سيتي، ثلاثة لاعبين تبلغ قيمتهم أكثر من 100 مليون يورو، وهم إيرلينغ هالاند وفيل فودن ورودري، بحسب موقع ترانسفير ماركت.

وتوّج فيل فودن يوم السبت (23 عاماً) بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي (2023-2024) بعد أن قدّم أفضل موسم في مسيرته.

وأحرز فودن 17 هدفاً في 34 مباراة شارك فيها خلال الموسم، وهذه هي المرة الخامسة التي يحقق فيها لاعب من مانشستر سيتي جائزة أفضل لاعب، حيث سبقه لها إيرلينغ هالاند وكيفن دي بروين (مرتين) وروبن دياز.

توج فيل فودن يوم السبت بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي (رويترز)
توج فيل فودن يوم السبت بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي (رويترز)

وتبلغ القيمة السوقية لفريق مانشستر سيتي 1.27 مليار يورو، يتصدر بها قائمة أغلى الفرق الرياضية في العالم.

الدوري الإنجليزي

في حال انتصار مانشستر سيتي على وست هام في مباراة يوم الأحد، سيتوَّج بشكلٍ رسمي بلقب الدوري الإنجليزي، بغض النظر عن نتيجة أقرب منافسيه، أرسنال.

يحتل أرسنال الترتيب الثاني في الدوري الإنجليزي بـ86 نقطة، وبفارق نقطتين فقط عن مانشستر سيتي المتصدر بـ88 نقطة، وفي حال فوزه بالبطولة ستكون المرة الأولى منذ عام 2004.

ويجني الفائز ببطولة البريميرليغ مكاسب مالية ضخمة، ففي الموسم الماضي حصل فريق مانشستر سيتي على رقم قياسي بلغ 204.8 مليون يورو (176.2 مليون جنيه إسترليني) بعد تتويجه بلقب بطل الدوري الإنجليزي.

ويختلف الرقم الذي سيحصل عليه مانشستر سيتي أو أرسنال في نهائي البطولة يوم الأحد، لأنه يعتمد على المتغيرات المتعلقة بعائدات البث التليفزيوني.

ويحصل كل فريق في الدوري الإنجليزي على حصة متساوية من عائدات البث التلفزيوني، والتي تمثل نحو 50 في المئة من إجمالي العائدات، بالإضافة إلى رسوم المرافق إذ يتم توزيع 25 في المئة من عائدات البث على أساس عدد المباريات التي يتم بثها لكل فريق في المملكة المتحدة.

تصدر السيتي جدول دفع رسوم المرافق لعام 2022/2023 بمبلغ 29.4 مليون يورو، وتبلغ قيمة كل ظهور على شاشة التلفزيون في المملكة المتحدة 1.39 مليون يورو للفرق المشاركة.

(اليورو = 0.86 جنيه إسترليني، اليورو = 1.09 دولار)