قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، إنها «واثقة تماماً» من أن التضخم تحت السيطرة في منطقة اليورو وذلك بسبب تراجع تأثير أزمة الطاقة وسلاسل الإمداد.

وقالت لاغارد في مقابلة بثها تلفزيون آر تي إي الأيرلندي، «أنا واثقة حقاً من أن التضخم تحت السيطرة»، مضيفة أن التوقعات لدى البنك المركزي الأوروبي للعام المقبل والعام الذي يليه «تقترب كثيراً جداً من الهدف، إن لم تكن عنده تماماً».

يقترب البنك المركزي الأوروبي من الإعلان عن خفض سعر الفائدة في يونيو المقبل، وهو أمر محتمل بحسب لاغارد، التي قالت في المقابلة مع قناة «RTE One» الأيرلندية تم بثها يوم الثلاثاء، «إذا كانت البيانات التي نتلقاها تعزز مستوى الثقة لدينا، بأننا سنصل إلى تضخم نسبته 2% على المدى المتوسط، وهو هدفنا، ومهمتنا، وواجبنا، فهناك احتمال قوي».

وأضافت: «أنا واثقة حقاً من أننا نسيطر على التضخم. فالتوقعات التي لدينا للعام المقبل والعام الذي يليه تقترب للغاية من الهدف، إن لم تكن قد وصلت إليه فعلاً، لذلك فأنا واثقة من أننا وصلنا إلى مرحلة السيطرة (على معدل ارتفاع الأسعار)».

وفيما يتعلق بالانتخابات الأميركية، قالت لاغارد إنه من الضروري أن تستعد أوروبا إمكانية إعادة انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة، مؤكدة أن ذلك «سيكون له عواقب على أوروبا.. سواء كان ذلك من خلال الرسوم الجمركية أو من خلال طرق ووسائل أخرى».