حذر صندوق النقد الدولي من تداعيات استمرار تراجع حركة مرور السفن في قناة السويس، مشيراً إلى أن التوترات في البحر الأحمر أدت إلى تفاقم اضطرابات التجارة العالمية.

وقال صندوق النقد في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «انخفض حجم الشحن في قناة السويس بمقدار الثلثين في أبريل نيسان 2024 مقارنة بالعام السابق».

.

صندوق النقد وقناة السويس

ورغم تحول العديد من السفن بعيداً عن قناة السويس نحو طريق رأس الرجاء الصالح فإن هذا لم يسعف التجارة العالمية، وزاد حجم التجارة التي تمر حول رأس الرجاء الصالح بنحو الضعف على أساس سنوي، لكن الطريق يزيد مدة الشحن بين 10 و15 يوماً.

وتظهر بيانات منصة بورت ووتش التابعة لصندوق النقد الدولي -التي تتتبع حركة السفن وناقلات الشحن عبر الممرات البحرية المهمة في العالم- أنه في 20 أبريل 2024 مرَّت 4 ناقلات و24 سفينة شحن بقناة السويس، مقارنة بـ35 ناقلة و67 سفينة شحن في اليوم ذاته من عام 2023.

ودفعت الهجمات على السفن التجارية شركات الشحن إلى إعادة توجيه حركة المرور بعيداً عن البحر الأحمر، وهو ممر ملاحي مهم للنظام يسهل نحو 15 في المئة من حجم التجارة البحرية العالمية.

تعتمد العديد من الاقتصادات في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وإفريقيا بشكل كبير على ممر الشحن في البحر الأحمر للصادرات والواردات، وهو أمر مهم بشكل خاص لصادرات النفط من الشرق الأوسط إلى أوروبا ومن روسيا إلى آسيا.

تداعيات الاضطرابات على مصر

وكانت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد قد كشفت في أبريل نيسان الماضي أن إيرادات قناة السويس انخفضت بمقدار النصف نتيجة لاضطرابات حركة الشحن والتجارة في ظل توترات البحر الأحمر، ما يهدد بتصاعد الأزمة محلياً وعالمياً.

وقالت السعيد خلال حضورها المنتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة السعودية الرياض «واجهت مصر مؤخراً صدمات غير مسبوقة وبسبب تداعيات حرب غزة واضطرابات البحر الأحمر، حوّلت 50 في المئة من السفن التي تعبر قناة السويس مسارها نحو طريق رأس الرجاء الصالح».

وكان صندوق النقد الدولي قد حذَّر في مارس آذار الماضي من أن اضطراب حركة الملاحة في ممرين بحريين مهمين؛ هما قناة السويس وقناة بنما، قد يكون له تداعيات كبيرة على حجم التجارة البحرية العالمية المقدرة بنحو 14 تريليون دولار.

ذكرت القيادة المركزية الأميركية في منشور على إكس أن جماعة الحوثي اليمنية أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن صوب البحر الأحمر في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت، مشيرة إلى أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.