كشف مسحٌ، يوم الاثنين، عن ثبات في ثقة الشركات الألمانية خلال مايو أيار 2024، بما يخالف التوقعات، ما يثير مخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الألماني هذا العام.

وذكر معهد إيفو أن قطاعات الصناعة والتجارة والبناء تتعافى، بينما يعاني مقدمو الخدمات من انتكاسة.

وأوضح المعهد أن مؤشر مناخ الأعمال ظل ثابتاً في مايو أيار عند 89.3 نقطة، مقارنة مع قراءة 90.4 التي توقعها المحللون في استطلاع أجرته وكالة رويترز.

وقال كارستن برزيسكي، الرئيس العالمي للاقتصاد الكلي لدى آي إن جي «أوضح مؤشر إيفو، وهو المؤشر الرئيسي الأبرز في ألمانيا، للتو أن الوصول إلى مرحلة الركود لن يتبعه تلقائياً انتعاش قوي».

وأضاف برزيسكي أنه بالنظر إلى المستقبل، ينبغي للاقتصاد أن يكتسب المزيد من الزخم، وسط انتعاش حذر في الاستهلاك الخاص بدعم من النمو القوي للأجور، ومع ذلك قال إن «هذا التحسن الدوري لا يعني أن كل شيء أصبح فجأة في وضع جيد مرة أخرى في ألمانيا».

وأفاد مكتب الإحصاء الألماني يوم الجمعة الماضية، بأن الاقتصاد الألماني نما بنسبة 0.2 في المئة في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، مؤكداً البيانات الأولية، بعدما انكمش الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من عام 2023.

ورغم أنه من المتوقع استمرار التضخم في اتجاهه الهبوطي هذا العام، فإن كلاوس فولرابي رئيس المسح في إيفو لاحظ أن المزيد من الشركات ترغب في رفع أسعارها في الأشهر الثلاثة المقبلة.

ووعد البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة لمنطقة اليورو في السادس من يونيو حزيران، لكن صناع السياسة سيناقشون الجدول الزمني للتحركات اللاحقة اعتماداً على التقدم المحرز في خفض معدل التضخم على نحو مستدام.

(رويترز).