تعتزم إسبانيا منح معدات عسكرية بقيمة مليار يورو (1.08 مليار دولار) لأوكرانيا خلال العام الجاري، بموجب اتفاق ثنائي وقعه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث في مدريد يوم الاثنين، وفقاً لرويترز.

كان زيلينسكي وصل إلى مدريد الاثنين واستقبله الملك فيليبي عند مدرج الطائرة في مطار باراخاس، في إشارة إلى أهمية الزيارة. واجتمع زيلينسكي مع رئيس الوزراء الإسباني قبل مؤتمر صحفي مشترك من المقرر عقده في وقت لاحق من اليوم.

وذكرت صحيفة الباييس الإسبانية يوم الاثنين أن إسبانيا ستلتزم بإرسال نحو 12 من صواريخ باتريوت المضادة للطائرات إلى أوكرانيا و19 دبابة مستعملة ألمانية الصنع من طراز ليوبارد 2إيه4 وأسلحة أخرى إسبانية الصنع مثل معدات وذخائر مضادة للطائرات المسيرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على الصفقة لم تسمها قولها إن الدبابات المتوقفة منذ سنوات عديدة بحاجة إلى تجديد شامل وتأتي هذه الدبابات بالإضافة إلى عشر دبابات مماثلة وافقت إسبانيا بالفعل على تزويد أوكرانيا بها.

وأضافت الصحيفة أن الصواريخ التي ستسلم إلى أوكرانيا لا تشمل أنظمة كاملة للدفاع الصاروخي بينما أحجم متحدثان باسم سانتشيث ووزارة الدفاع عن التعليق على تقرير الصحيفة.

مساعدات الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا

وافق الاتحاد الأوروبي بداية شهر مايو أيار الجاري بشكل مبدئي على خطة لاستخدام مليارات اليوروهات من أرباح أصول البنك المركزي الروسي المجمدة لتسليح أوكرانيا.

وذكرت الرئاسة البلجيكية للمجلس الأوروبي عبر حسابها على منصة التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- أن سفراء الاتحاد الأوروبي اتفقوا من حيث المبدأ على إجراءات تتعلق بإيرادات الأصول الروسية المجمدة، مضيفة أن «الأموال ستعمل على دعم تعافي أوكرانيا ودفاعها العسكري ضد العدوان الروسي».

وكان زعماء الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة قد اتفقوا في مارس آذار على المضي قدماً في هذا الاقتراح المتوقع أن يوفر نحو ثلاثة مليارات يورو (3.3 مليار دولار) سنوياً لكييف، لكن الدبلوماسيين لم يتوصلوا بعد إلى تفاصيل الخطة.