رحبت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء بموافقة المجلس الأوروبي على مقترح المفوضية والممثل السامي لاستخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لصالح أوكرانيا، وستبدأ كييف في تلقي هذه العوائد في يونيو حزيران 2024.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية الذي يراقب اقتصاد التكتل فالديس دومبروفسكيس «أرحب بالقرار الرسمي الذي اتخذ اليوم في المجلس والذي سيسمح بإيرادات غير عادية من أصول البنك المركزي الروسي التي جمدت بموجب العقوبات في أعقاب الحرب العدوانية التي شنتها روسيا على أوكرانيا لاستخدامها لصالح أوكرانيا».

.

وأضاف دومبروفسكيس «لقد اختار الاتحاد الأوروبي طريقاً سليماً من الناحية القانونية، ومرناً بحيث يمكن للدعم أن يتكيف مع احتياجات أوكرانيا الأكثر إلحاحاً، وسوف تستمر المفوضية في بذل كل الجهود لتحقيق ذلك السماح بتسديد الدفعة الأولى بالفعل في يوليو».

من جانبها قالت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون القيم والشفافية فيرا جوروفا: «يمثل قرار اليوم خطوة مهمة إلى الأمام في دعمنا الثابت لأوكرانيا»، معقبة «لا تساعد هذه المبادرة أوكرانيا في تعافيها فحسب، بل تؤكد أيضاً التزامنا بدعم القانون الدولي والعدالة».

وأضافت المسؤولة الأوروبية «في عام 2024، ستدعم عائدات الأصول المجمدة في المقام الأول الأنشطة العسكرية لأوكرانيا للدفاع عن نفسها وتعزيز قدراتها العسكرية، لتلبية احتياجات البلاد الأكثر إلحاحاً».

وستكون الموارد متاحة لدعم أوكرانيا بدءًا من يوليو حزيران 2024 بمدفوعات نصف سنوية، وتسمح القرارات بتحديد أولويات الاحتياجات التي من المحتمل أن تتغير بمرور الوقت على أن تراجع عملية التوزيع سنوياً مع تحديد موعد المراجعة الأولى في الأول من يناير كانون الثاني 2025.