وجه المستشار المالي والكاتب الأميركي راميت سيثي يوم الثلاثاء نصيحة للأشخاص في العشرينيات والثلاثينيات من عمرهم الساعين للوصول إلى الحرية المالية، مشدداً على ضرورة إبقاء النفقات الشخصية تحت السيطرة.

وقال مؤلف كتاب «سأعلمك كيف تصبح ثرياً» عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «نصيحة جيدة بشأن إبقاء إنفاقك تحت السيطرة خاصة في العشرينيات والثلاثينيات من عمرك.. سأوضح لك كيف فعلت ذلك: ادخار واستثمار نسبة 20 في المئة من دخلي كان أمراً غير قابل للتفاوض ما اضطرني لاتباع إنفاق مدروس».

.

وأضاف سيثي «أعيش بأقل من إمكانياتي: فمثلاً عشت مع رفقاء سكن -بدلاً من سكن خاص- وقدت سيارة مستأجرة ومعقولة»، معقباً «لكن أيضاً عليك التركيز على زيادة الدخل».

وأشار سيثي إلى منشور للمستثمر الأميركي موسى كاجان جاء فيه «بعد أن طاردت الأموال مع نجاح متواضع على مدار 18 عاماً تقريباً، هذه هي أهم نصيحة يمكنني تقديمها للأثرياء الطموحين، نصيحة حصلت عليها، لكن للأسف لم أتبعها».

.

وأضاف كاجان «كن قاسياً بشأن مراقبة إنفاقك في العشرينيات والثلاثينات من عمرك حتى مع ارتفاع دخلك»، معقباً «سيكون هناك متسع من الوقت للإنفاق لاحقاً بعد أن تصبح ثرياً».

وتابع كاجان «لماذا أنصحك بهذا؟، مضاعفة أموالك مبكراً -عبر الادخار والاستثمار- هو أمر ذو قيمة كبيرة».

وأوضح المستثمر الأميركي «وجود معدل إنفاق شخصي مرتفع يقيد خياراتك.. من الصعب جداً القيام بشيء سيستغرق سنوات لسداده إذا كنت بحاجة إلى مبلغ كبير من الدولارات فقط لتعيش».