عبّر العشرات من المشاهير حول العالم عن دعمهم للفلسطينيين مع استمرار الصراع في قطاع غزة لما يقرب من ثمانية أشهر، لكن هناك من حوّل هذه المشاعر إلى جهود فعلية من خلال التبرع بالأموال لدعم جهود الإغاثة أو إطلاق مبادرات لجمع التبرعات.

وتأتي آخر التبرعات من قِبل عارضتي الأزياء الأميركيتين من أصل فلسطيني بيلا وجيجي حديد بقيمة مليون دولار، ما يضيف إلى ملايين الدولارات التي تبرع بها العديد من المشاهير لدعم جهود الإغاثة في قطاع غزة.

ووفقاً لمجلة هوليوود ريبورتر، من المقرر أن يوزع تبرع جيجي وشقيقتها الصغيرة بالتساوي بين أربع منظمات مع التركيز على الأطفال والأسر، وهي: مبادرة شفاء فلسطين، وصندوق إغاثة أطفال فلسطين (PCRF)، والمطبخ المركزي العالمي (WCK)، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا).

وتدعم هذه المنظمات المساعدات الإنسانية بما في ذلك البرامج الغذائية والطبية، وتساعد العائلات النازحة، وتقدّم الخدمات النفسية وسط الحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

«سينما من أجل غزة»

في أبريل نيسان 2024، انطلقت مبادرة تحت عنوان «سينما من أجل غزة» من قِبل مجموعة من الفنانين البريطانيين بهدف إنشاء مزاد خيري عبر الإنترنت يهدف إلى جمع الأموال لصالح المساعدات الطبية في غزة.

استطاع المزاد جمع أكثر من 326 ألف دولار لجهود الإغاثة، وكانت آني لينوكس، وجواكين فينيكس، وبريان كوكس، وجوناثان جليزر، وتيلدا سوينتون من بين المشاهير الذين تبرعوا بأشياء في المزاد، لجمع الأموال لصالح جمعية المساعدة الطبية الخيرية للفلسطينيين.

.

وبيعت كل هذه العناصر لمَن يدفع أعلى سعر في المزاد، كانت ورقة كلمات الأغنية المكتوبة من قِبل المغنية وكاتبة الأغاني آني لينوكس هي العنصر الأكثر مبيعاً، إذ دفع أحد العارضين 26.222 ألف دولار مقابل هذه القطعة.

ذا ويكند.. مليونا دولار

كذلك خصص سفير النوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة والفنان الحائز جوائز بلاتينية أبيل تيسفاي الملقب باسم «ذا ويكند» مليوني دولار أخرى من صندوقه الإنساني إكس أوه لجهود الاستجابة الإنسانية لبرنامج الأغذية العالمي في غزة.

ويعتمد هذا التمويل على المبلغ الأصلي البالغ 2.5 مليون دولار، أي ما يعادل أربعة ملايين وجبة طارئة، والذي وجّهه تسفاي لاستجابة برنامج الأغذية العالمي لغزة في ديسمبر كانون الأول 2023، وقد قدّم 820 طناً مترياً من الطرود الغذائية لإطعام أكثر من 173 ألف فلسطيني لمدة أسبوعين.

بالإضافة إلى ذلك، وجّه تسفاي نداءً عاجلاً إلى المعجبين، داعياً إياهم إلى تقديم ما في وسعهم من خلال التبرع لصالح جهود برنامج الأغذية العالمي في غزة، بينما يواجه أكثر من مليون فلسطيني مستويات كارثية من الجوع في جميع أنحاء غزة ويحتاجون إلى دعم عاجل.

ومنذ السابع من أكتوبر تشرين الأول، أسفر الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة عن مقتل ما لا يقل عن 36439 فلسطينياً وإصابة 82627 آخرين، وفقاً للسلطات الفلسطينية، وسط تحذيرات من قِبل الأمم المتحدة من احتمالية حدوث إبادة جماعية للسكان في ظل نقص المساعدات الإنسانية وحالة الطوارئ الصحية واستمرار الحرب والحصار على القطاع.