في السادس من يونيو حزيران الحالي تنطلق لثلاثة أيام انتخابات البرلمان الأوروبي، إذ سيُدعى نحو 370 مليون ناخب في مختلف دول الاتحاد الأوروبي لاختيار 720 عضواً برلمانياً.

ويوجد مقران للبرلمان أحدهما في بروكسل والآخر في ستراسبورغ بفرنسا حيث تُعقد معظم الجلسات العامة ويجتمع النواب للتصويت على التشريعات، في حين تُعقد الجلسات البرلمانية اليومية الأخرى في بروكسل، بحسب رويترز.

الانتخابات المقبلة تحدد أعضاء البرلمان الأوروبي فقط دون الهيئات التشريعية الأوروبية الأخرى.

يمتد الاتحاد الأوروبي، المكوَّن من 27 دولة من القطب الشمالي إلى البحر الأبيض المتوسط الأكثر دفئاً في الجنوب، ومن المحيط الأطلسي في الغرب إلى البحر الأسود في الشرق.

تبلغ مساحة الاتحاد الأوروبي 4.2 مليون كيلومتر مربع، وهي أصغر من مساحة روسيا البالغة 17 مليون كيلومتر مربع، والولايات المتحدة التي تبلغ مساحتها 9.8 مليون كيلومتر مربع، ولكنها أكبر من مساحة الهند البالغة 3.3 مليون كيلومتر مربع.

أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي هي فرنسا بمساحة 633,866 كيلومتر مربع وأصغرها هي مالطا، وهي جزيرة في البحر الأبيض المتوسط بمساحة 313 كيلومتراً مربعاً.

ويعيش في الاتحاد الأوروبي 448 مليون شخص، بحسب مكتب الإحصاء الأوروبي ( يوروستات).

الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان هي ألمانيا، بتعداد سكان يبلغ 84 مليون نسمة، في حين أن أقل دولة في عدد السكان هي مالطا، وبها 530 ألف شخص.

والاتحاد الأوروبي أكثر سكاناً من الولايات المتحدة التي يبلغ عدد سكانها 333 مليون نسمة، لكنه لا يضم سوى ثلث عدد سكان الصين والهند اللتين يبلغ عدد سكان كل منهما 1.4 مليار نسمة.

ويضم الاتحاد الأوروبي 24 لغة رسمية، وهذا يشكل عملاً شاقاً لجيش البرلمان المكون من 660 مترجماً، الذين يتعاملون مع 552 مجموعة لغوية، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

كما يوجد نحو 60 لغة إقليمية ولغة أقلية أخرى، مثل البريتونية والسامية، لكن قوانين الاتحاد الأوروبي يجب أن تكون مكتوبة باللغات الرسمية فقط.

وتستخدم 20 دولة فقط من أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 عملة اليورو الموحدة المستخدمة منذ عام 2002، إذ سُمح للدنمارك بالاحتفاظ بالكرونة الخاصة بها، لكن من المتوقع أن تنضم بلغاريا وجمهورية التشيك والمجر وبولندا ورومانيا والسويد لاستخدام اليورو عندما تصبح اقتصاداتها جاهزة.

وسلّطت العملة المشتركة الضوء على التباين في الأسعار عبر الاتحاد؛ في عام 2022، سجلت فنلندا أعلى أسعار للمشروبات الكحولية، بنسبة 113 في المئة فوق متوسط الاتحاد الأوروبي، في حين كانت أيرلندا هي الأغلى في أسعار التبغ، بنسبة 161 في المئة فوق متوسط الاتحاد الأوروبي.

وبينما أنتجت ألمانيا أرخص آيس كريم بسعر 1.5 يورو للتر، كان سعر الملعقة في النمسا المجاورة يبلغ في المتوسط سبعة يوروهات للتر.

وتمتد مجموعة قوانين الاتحاد الأوروبي، التي تلتزم كل الدول الأعضاء بتطبيقها، إلى 100 ألف صفحة وتشمل نحو 17 ألف بند تشريعي.

التضخم في منطقة اليورو يرتفع إلى 2.6% في مايو 2024

بحسب بيانات صندوق النقد الدولي، بلغ الناتج المحلي الإجمالي في الاتحاد الأوروبي نحو 18.35 تريليون دولار في 2023، كما وصل التضخم إلى 2.6 في المئة في مايو أيار الماضي، بحسب بيانات اليوروستات.

أما معدل البطالة في دول الاتحاد فبلغ 6 في المئة، فيما سجل مؤشر الثقة الاقتصادية، وهو مؤشر مركب يحتوي على تقييمات وتوقعات المستهلكين والمنتجين حول الوضع الاقتصادي العام.