أعلن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية اليوم الأربعاء، نجاحه في تسعير أول إصدار له من السندات بالجنيه الإسترليني بقيمة 650 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 3.1 مليار ريال سعودي تقريباً)، وذلك ضمن برنامجه للسندات الأوروبية متوسطة الأجل، وبما يتماشى مع استراتيجية الصندوق لتنويع مصادر تمويله.

وشهد العرض اكتتاباً تجاوز ستة أضعاف إجمالي الإصدار، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، وتكوّن من شريحتين؛ الأولى تمثل 300 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 1.44 مليار ريال سعودي تقريباً) لسندات مدتها خمسة أعوام، والثانية 350 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 1.68 مليار ريال سعودي تقريباً) لسندات مدتها 15 عاماً.

وتمثل القروض وأدوات الدين أحد المصادر الأربعة الرئيسية لتمويل صندوق الاستثمارات العامة، وتشمل المصادر الأخرى الأرباح المحتفظ بها من الاستثمارات، وضخ رؤوس الأموال من الحكومة، والأصول الحكومية المحولة إلى صندوق الاستثمارات العامة.

ويُصنّف صندوق الاستثمارات العامة بدرجة (A1) من قِبل وكالة موديز للتصنيف الائتماني مع نظرة مستقبلية إيجابية، وبدرجة (A+) من قِبل وكالة فيتش للتصنيف الائتماني مع نظرة مستقبلية مستقرة.