تجاوز مؤسسُ شركة أمازون المليارديرُ الأميركيُ جيف بيزوس قطب السلع الفاخرة الفرنسيَ برنارد أرنو ليصبح ثاني أغنى رجل في العالم بعد أن انخفضت أسهم آل في أم أتش وارتفعت أسهم أمازون قليلاً.

بلغ صافي ثروة بيزوس نحو 204.3 مليار دولار بزيادة قدرها 2.4 مليار دولار يوم الاثنين 10 يونيو حزيران 2024 وفقاً لقائمة فوربس للمليارديرات في الوقت الفعلي.

تراجع برنارد أرنو

وكان أرنو الذي يشرف على إمبراطورية آل في أم أتش للأزياء الفاخرة ومستحضرات التجميل مثل لوي فيتون وسيفورا خلف بيزوس مباشرة بثروة صافية بلغت 203.9 مليار دولار بانخفاض 4.3 مليار دولار.

وانخفضت أسهم آل في أم أتش التابعة لأرنو بنسبة 2.21 في المئة عند إغلاق السوق يوم الاثنين، بينما ارتفعت أسهم أمازون بنسبة 1.5 في المئة، ما ساعد صافي ثروة بيزوس على الزيادة قليلاً.

يظل أغنى شخص في العالم هو الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك الذي تقدر فوربس صافي ثروته بنحو 207.8 مليار دولار.

الصراع على لقب أغنى رجل في العالم

المراكز الثلاثة الأولى من قائمة أغنى مليارديرات العالم شهدت عدداً من التغييرات في الأسابيع الأخيرة، وقبل تجاوز بيزوس لأرنو كان ماسك وأرنو يتنافسان على منصب أغنى رجل في العالم.

وخلال الأشهر الثلاثة الماضية ارتفع سهم أمازون بأكثر من 6 في المئة بينما ارتفع سهم تسلا 0.39 في المئة وانخفض سهم آل في أم أتش بنحو 12.99 في المئة خلال الفترة نفسها.

وتقلبت ثروة ماسك هذا العام مع حالة التقلب التي شهدها سهم تسلا، لكن ماسك أمامه فرصة لتوسيع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه إذا صوّت مساهمو تسلا لصالح حزمة راتبه البالغة 50 مليار دولار يوم الخميس ما سيزيد من حصته في تسلا من 13 في المئة إلى 22 في المئة.

في وقت سابق من هذا العام كان بيزوس يتبادل الأدوار مع ماسك على منصب ثاني أغنى شخص في العالم والأغنى في الولايات المتحدة، تبادل الثنائي المراكز 13 مرة في مارس آذار 2024، وقبل ذلك لم يفقد ماسك مكانته كأغنى رجل في الولايات المتحدة لأكثر من عامين.