تنطلق الدورة الثالثة من منتدى صندوق أوبك للتنمية الدولية لعام 2024 يوم الثلاثاء 25 يونيو حزيران الحالي في العاصمة النمساوية فيينا، ويركز المنتدى على تعزيز القدرات المؤسسية وتسريع الاستثمار في البنية التحتية الذكية.

ويسعى المنتدى عبر جمع العديد من قادة العالم والمؤسسات الدولية والمؤسسات المالية والقطاع الخاص إلى صياغة مسارات جديدة نحو التنمية المستدامة.

منتدى صندوق أوبك للتنمية الدولية 2024

ومن بين أبرز المشاركين في جلسة الافتتاح للمنتدى هذا العام وزير المالية السعودي محمد الجدعان، ومدير عام صندوق أوبك عبدالحميد الخليفة، ورئيس سيراليون جوليوس مادا ووني بيو، ونائب وزير المالية الصيني لياو مين، ونائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد الوطني في كازاخستان نورلان بايبازاروف.

وقال مدير عام صندوق أوبك عبدالحميد الخليفة «نحن فخورون بجمع شركائنا في التنمية من جميع أنحاء العالم وتوفير منصة من الجنوب وإلى الجنوب للمجتمع الإنمائي الدولي».

وأضاف الخليفة «هدفنا هو سد الفجوة بين الوعد والممارسة، أنا على ثقة من أن منتدى تنمية صندوق أوبك 2024، في عامه الثالث سيحقق مرة أخرى نتائج قوية مع الدعم المباشر للاقتصادات والمجتمعات ودفع التقدم نحو مستقبل مستدام».

.

سيركز منتدى تنمية صندوق أوبك 2024 على ثلاثة موضوعات رئيسية: تعزيز القدرات المؤسسية، وتسريع الاستثمار في البنية التحتية الذكية، وتنمية رأس المال البشري.

وتهدف مناقشات ونتائج المنتدى إلى تسريع التقدم نحو تحقيق أجندة التنمية المستدامة العالمية ومعالجة القضايا العالمية الملحّة مثل تغير المناخ والأمن الغذائي.

ومن بين المتحدثين المؤكدين في منتدى صندوق أوبك وزير المالية في سريلانكا شيحان سيماسينغ، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية زينة زيد طوقان، ووزير المالية في طاجيكستان فيض الدين قهورزودا، ونائب وزير المالية في أرمينيا إدوارد هاكوبيان، ورئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي للتنمية محمد سليمان الجاسر، ورئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ألفارو لاريو، والمديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي سيندي ماكين، والرئيسة التنفيذية للشراكة العالمية من أجل التعليم لورا فريجينتي، والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي.

صندوق أوبك والقطاع الخاص

قبل يوم من بداية المنتدى يستضيف صندوق أوبك في 24 يونيو حزيران حدثاً للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لعمليات صندوق أوبك في القطاع الخاص.

ومع أكثر من 600 مشروع بقيمة إجمالية تتجاوز 10.5 مليار دولار أميركي حتى الآن، أسهمت عمليات القطاع الخاص بشكل مباشر في التأثير التنموي لصندوق أوبك في أكثر من 70 دولة حول العالم.

وقال مدير عام صندوق أوبك «يقود القطاع الخاص النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل وتوليد الثروة، لقد أثبت التوسع في عمليات القطاع الخاص قبل ربع قرن من الزمان أنه لحظة فاصلة لصندوق أوبك والتي عززت بشكل كبير تأثيرنا التنموي منذ ذلك الحين».

وسيجمع حدث القطاع الخاص شركاء التنمية من جميع أنحاء العالم وسيتضمن مائدة مستديرة حول «القطاع الخاص: تشكيل مستقبل تمويل التنمية».

وستلقي وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط الكلمة الرئيسية ومن بين المتحدثين في المائدة نائب رئيس صندوق أوبك للقطاع الخاص طارق الناصر، ونائبة الرئيس الإقليمي للشرق الأوسط وآسيا الوسطى وتركيا وأفغانستان وباكستان في مؤسسة التمويل الدولية هالة شيخ روحو، والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور ماركو أرشيلي، الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد في المملكة المتحدة ورئيس تغطية العملاء الإقليمي للمملكة المتحدة وتركيا سيف مالك.

وحتى الآن خصص صندوق أوبك نحو 27 مليار دولار لمشاريع التنمية في أكثر من 125 دولة، وتقدر التكلفة الإجمالية للمشاريع بأكثر من 200 مليار دولار.