سلط المستشار المالي والكاتب الأميركي راميت سيثي، يوم الخميس، الضوء على بعض الممارسات الخاطئة عند الاستثمار، داعياً الأشخاص إلى أن يكونوا أكثر وعياً باستثماراتهم ويعرفون ما الذي تحققه لهم هذه الاستثمارات، ومتى ستجعلهم مليونيرات، حتى يستطيعوا السيطرة على مستقبلهم.

وقال مؤلف كتاب «سأعلمك كيف تصبح ثرياً» عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «هل تعرف أرقامك؟ هل تعرف مقدار المال الذي ستحصل عليه في سن 55 أو 65 أو 75؟ هل تعرف متى ستصبح مليونيراً؟ هل تعرف مقدار الدخل الذي ستوفره لك استثماراتك؟ أو ما إذا كان بإمكانك التقاعد مبكراً؟».

.

نصائح سيثي للسيطرة على مستقبلك المالي

وأضاف سيثي «قليل جداً من الناس يعرفون إجابات هذه الأسئلة الأساسية، وبالنسبة لمعظم الناس الاستثمار مجرد مهمة روتينية، مهمة تستولي على أموالك وتحفظها في صندوق أسود ليوم ما في المستقبل».

وتابع المستشار المالي «لكن إذا كنت تريد حقاً أن تعيش حياة ثرية، فيتعين عليك أن تعرف أرقامك وتضع رؤية محددة وواضحة لكيفية سير حياتك، ويتعين عليك أن تفهم الفائدة المذهلة التي تحصل عليها من الاستثمار التلقائي كل شهر».

وأوضح سيثي «كنت أتحدث إلى صديق يستثمر ألفي دولار شهرياً، ولم يكن يعرف كم سيتحول هذا المال في النهاية أو متى يمكنه استخدامه أو كيف سيبدو تقاعده».

وقال سيثي «لقد أريته حسابين أساسيين، حساب الفائدة المركبة، واستراتيجية 4 في المئة، وفجأة أصبح قادراً على رؤية كيف يبدو مستقبله».

وأضاف سيثي «لقد فهم الأمر على الفور، أعاد إجراء الحساب مع استثمار 10 آلاف دولار إضافية سنوياً لمعرفة الفرق ثم 20 ألف دولار، أضاءت عيناه لأنه أدرك أنه يمكنه التحكم في مستقبله».

الفائدة المركبة

لنفترض أنك استثمرت ألف دولار بفائدة 5 في المئة، فإنك ستتلقى دفعة فائدة بقيمة 50 دولاراً بعد السنة الأولى، لكنك تعيد استثمار الفائدة التي كسبتها بنفس معدل 5 في المئة بدلاً من الحصول عليها نقداً، بهذا تحسب الفائدة الخاصة بك على استثمار بقيمة 1050 دولاراً في السنة الثانية والذي سيصبح 52.50 دولار، وتحسب الفائدة للسنة الثالثة على رصيد قدره 1102.5 دولار، وهكذا.

والفائدة المركبة تعني أن رأس المال الأصلي الخاص بك يصبح أكبر بمرور الوقت، وسيولد دفعات فائدة أكبر بمرور الوقت.

استراتيجية 4 في المئة

إذا كنت لا ترغب أبداً في نفاد الأموال فإن القاعدة الأساسية هي ألا تسحب من رصيدك سنوياً أكثر من 4 في المئة.

بعبارة أخرى، إذا تمكنت من ادخار 350 ألف دولار عن طريق التقاعد في سن 65 فيجب أن تكون السحوبات السنوية في حدود 14 ألف دولار آمنة، وتضمن قدرتك على سحب هذا المبلغ لفترة طويلة من الزمن دون نفاد مالك.